الذهب يقفز بقوة خلال تعاملات اليوم.. الأسباب وعلاقة الصين


الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 01:41 مساءً
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم
العقارية

ارتفعت أسعار الذهب بشكل كبير، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مدعومة بهبوط مؤشر الدولار الأمريكي وعوائد السندات الأمريكية، في ظل تزايد المخاوف بشأن تصاعد التوترات الجيوسياسية بين الصين وتايوان بتدخل الولايات المتحدة.

وساهم هبوط الدولار، وتلك المخاوف الجيوسياسية، في ارتفاع أسعار المعدن الأصفر على باعتباره إحدى الملاذات الآمنة.

أسعار الذهب الآن

وخلال تعاملات اليوم، سجلت عقود الذهب الفورية ارتفاعا قويا بنسبة 0.74% ووصلت إلى مستوى 2,006.30 دولارا للأوقية، فضلا عن صعود عقود الذهب الآجلة بواقع 0.83% لتسجل حوالي 2,020.50 دولارا للأوقية.

هبوط مؤشر الدولار الأمريكي يرفع أسعار الذهب

وساهم هبوط مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة مكونة من ست عملات أجنبية رئيسية أخرى، في صعود أسعار المعدن الأصفر أثناء تداولات اليوم، في ظل وجود علاقة عكسية بين الطرفين، فعادةً ما تتسب تحركات مؤشر الدولار الأمريكي الهابطة في ارتفاع أسعار السلع المقومة به وخصوصا أسعار معدن الذهب ، نظرا لأنه يزيد من جاذبيته ويقلل تكلفة امتلاكه، وفي هذا السياق، سجل مؤشر الدولار الأمريكي انخفاضا بنسبة 0.42% واستقر قرب مستوى 101.820 نقطة، بما عزز من ارتفاع أسعار الذهب ومواصلته الزخم الصعودي.

تراجع عوائد السندات الأمريكية يدعم مستويات أسعار الذهب

هذا كما وجدت أسعار الذهب دعما واضحا خلال تعاملات اليوم جراء انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية، حيث تراجعت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بنحو 0.83% ووصلت إلى 3.387 نقطة. وكذلك، سجلت عوائد السندات الأمريكية لأجل 20 سنة انخفاضا بواقع 0.84% واستقرت قرب مستوى 3.7124 نقطة، وهو ما دفع أسعار الذهب للارتفاع أثناء تداولات اليوم.