هل يحتاج تطبيق «ChatGPT» إلى وقت أطول ليصبح أداة مفيدة للمستثمرين؟


السبت 08 ابريل 2023 | 01:09 صباحاً
ChatGPT
ChatGPT
وكالات

لا يزال تطبيق ChatGPT المملوك لـ Open AI يعاني من ثغرات كبيرة في معرفته بالأسواق والاستثمار، وسيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يصبح روبوت الذكاء الاصطناعي مفيدا للمستثمرين، وفقا لشركة الأبحاث DataTrek.

في مذكرة نشرت الجمعة 7 أبريل، اختبرت شركة الأبحاث قدرات أداة الذكاء الاصطناعي، وطرحت عليها 7 أسئلة تتعلق بالأسواق والاستثمار، وقالت الشركة إن روبوت الدردشة رفض الإجابة على 4 أسئلة، وأجاب بشكل خاطئ أو غامض على سؤالين آخرين.

بالنسبة لبعض الأسئلة، مثل عندما سئل لماذا عانت أسهم الشركات الصغيرة في عام 2023، كانت إجابتها غامضة ويمكن تطبيقها على مناطق أخرى من السوق.

أما إجابته كانت خاطئة تماماً عندما سئل عن أداء S&P 500 في العام الماضي، فقال ChatGPT إن مؤشر الأسهم القياسي حقق عائدًا صافًا قدره 26.9%، على الرغم من أن المؤشر انخفض فعليًا بنسبة 20% العام الماضي وسط ارتفاع التضخم والارتفاعات الشديدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

كما رفض الروبوت إبداء رأيه بشأن أسهم معينة، مدعيا أنه لا يستطيع التنبؤ بالمستقبل على وجه اليقين.

قالت جيسيكا رابي الشريكة في تأسيس شركة الأبحاث DataTrek لا يزال أمام الذكاء الاصطناعي التوليدي طريق طويل قبل أن يثبت فائدته في صناعة الخدمات المالية أو كأداة للمستثمرين الأفراد. لا يقدم ChatGPT توصيات، ولكنه يقدم إجابات عامة قد تجدها أيضًا في كتاب اقتصادي مدرسي".