الإسكان تطرح 3 قطع أراضي بنظام التخصيص الفوري بأسوان الجديدة.. تعرف على التفاصيل


الخميس 06 ابريل 2023 | 05:28 مساءً
الإسكان تطرح 3 قطع أراضي بنظام التخصيص الفوري بأسوان الجديدة.
الإسكان تطرح 3 قطع أراضي بنظام التخصيص الفوري بأسوان الجديدة.
محمد مكاوي

طرحت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، 3 قطع أراضي جديدة بالنشاط الخدمي بمدينة أسوان الجديدة، بنظام التخصسص الفوري.

جاء الطرح بمدينة أسوان الجديدة في القطعة الأولى بمساحة 6150 مترا بنشاط مدرسة بسعر 2215 جنيها للمتر، والقطعة الثانية بمساحة 554 مترا بنشاط مخبز بسعر 1895 جنيها، والثالثة بنشاط تجاري إداري سكني بمساحة 950 مترا بسعر 2780 جنيها، وأرضا بنشاط عمراني مختلط بمساحة 7 أفدنة بسعر 1290 جنيها.

1

وحددت الهيئة النسبة البنائية: لا تزيد عن 30% من مساحة قطعة الأرض

• الارتفاع: أرضى + دورين وبما ال يتجاوز قيود الارتفاع المسموحة من القوات المسلحة

• الردود: 6م أمامي – 6م جانبي – 6م خلفي

• يلتزم الراسي عليه قطعة الأرض بالحصول علي موافقة الجهات المعنية

• مدة تنفيذ المشروع: 5 سنوات تحتسب من تاريخ استلام قطعة الأرض.

•  آلية السداد: يتم استكمال نسبة السداد حتى % 10 من قيمة قطعة الأرض (% 5تم سدادها ونسبة ال % 5تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة على التخصيص ) بالإضافة إلى (%1مصاريف إدارية و%0.5مجلس أمناء ) على أن يتم التعامل بالسعر النهائي المعتمد من اللجنة العقارية الرئيسية وعلى أن يتم سداد باقي ثمن الأرض على 10أقساط نصف سنوية متساوية على أن يبدأ سداد القسط

الأول بعد عام من تاريخ إخطار الشركة بقرار مجلس إدارة الهيئة بالتخصيص حال قيام الشركة باستصدار قرار وزاري أو الرخصة أيهما أقرب، على أن يتم تحميل كافة الأقساط الفائدة المعلنة من البنك المركزي من تاريخ

الإخطار بموافقة مجلس الإدارة وحتى تاريخ السداد، ( بالإضافة الى % 1طبقا لتعليمات وزارة المالية و %0.5مصاريف ادارية.

2

وتعمل الوزارة على طرح المزيد من الأراضي لتلبية الطلب المتزايد بالسوق وخاصة بالمدن الجديدة، وتطرح بشكل دوري حزمة من قطع الأراضى بمساحات وأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة.

وتتجه الوزارة لتنويع طروحاتها للأراضي سواء بنظام الشراكة مع القطاع الخاص أو التخصيص الفوري أو بنظام الحصة العينية والنقدية وذلك لتلبية طلبات السوق والشركات، وزيادة إيرادات الهيئة المالية.

وفي سياق آخر كشفت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح 56 قطعة أرض بمحور الأراضي المتميزة بمدينتي القاهرة الجديدة و6 أكتوبر ضمن مشروع "مَسكن" بالطرح الثاني لسنة 2023.

حالات إلغاء التخصيص لأراضي الإسكان المتميزة بمسكن

وأوضحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الحالات التي يتم فيها سحب أو إلغاء التخصيص لأراضي الإسكان المتميزة في مشروع مَسكن وتكون كالآتي:

3

وتتخذ إجراءات إلغاء التخصيص وسحب قطعة الأرض في الحالات الأتية طبقًا للقواعد المعمول بها باللائحة العقارية:

في حالة اكتشاف أو ظهور أية مخالفات لشروط الحجز أو المواد الواردة بهذه الكراسة وذلك دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو استصدار حكم قضائي، بناء على طلب الطرف الثاني.

4

عدم قيام الطرف الثاني باستكمال سداد مقدم الحجز من إجمالي ثمن الأرض بالإضافة إلى ١٪ المصاريف إدارية و٠,٥٪ مجلس أمناء المدينة من إجمالي ثمن الأرض (وفقا لنسبة استكمال السداد المقدمة من العميل ) خلال المدة المحددة بكراسة الشروط.

إذا لم يتم الاستلام في الموعد المحدد فأن ذلك يعد عدولًا عن التخصيص وتطبق قواعد إلغاء التخصيص دون حاجة إلى إنذار أو إخطار او استصدار حكم قضائي.

عدم الالتزام بالتوقيتات المحددة لاستلام الأرض والبناء والموضحة كالتالي:

استلام الأرض خلال الفترة المحددة بإخطار التخصيص.

الانتهاء من استخراج تراخيص البناء والتنفيذ خلال ٥ سنوات من تاريخ استلام الأرض.

الانتهاء من استخراج تراخيص البناء والتنفيذ خلال ٥ سنوات من تاريخ استلام الأرض.

في حالة عدم سداد قسطين متتاليين يتم إلغاء التخصيص وسحب قطعة الأرض.

يمنع التصرف في الأرض بأي شكل من أشكال التصرف للغير دون موافقة كتابية مسبقة من الطرف الأول كما ورد بكراسة الشروط بالبند رقم "" من الشروط العقارية.

في حالة تغيير الغرض المخصص من أجله الأرض أو العقار، دون الحصول على موافقة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

(1) – في حالة إلغاء الحجز قبل استلام الأرض:

يتم خصم أو ١٪ مصاريف إدارية + ٠.٥٪ مجلس أمناء المدينة من إجمالي ثمن الأرض.

(ب) – في حالة إلغاء التخصيص بعد استلام الأرض:

يتم خصم مقابل إشغال للأرض بواقع ٠.٥٪ من إجمالي ثمن الارض (سنويا) من تاريخ الاستلام وحتى تاريخ الإلغاء بالإضافة الى الخصم الوارد بالبند السابق فقرة.