جيه.بي مورجان: خفض إنتاج أوبك من النفط "إجراء وقائي"


الاثنين 03 ابريل 2023 | 08:39 مساءً
جيه.بي مورجان
جيه.بي مورجان
وكالات

توقع محللو جيه.بي مورجان أن يبلغ سعر خام برنت 96 دولارا للبرميل بنهاية العام الحالي، وقالوا إن القرارات المفاجئة التي اتخذتها أوبك بخفض إنتاجها المستهدف من النفط هي "إجراء وقائي" لضمان عدم استمرار الفائض بالسوق إلى النصف الثاني من العام الجاري.

وأعلنت السعودية ودول أخرى في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الأحد زيادة في خفض إنتاجها من النفط بواقع 1.16 مليون برميل يوميا، وهي خطوة مفاجئة أدت إلى ارتفاع أسعار النفط الخام ووصفتها الولايات المتحدة بأنها "تفتقر إلى الحكمة".

وارتفع خام برنت 4.85 دولار، أو نحو 6.1 بالمئة، عند 84.74 دولار للبرميل بحلول الساعة 1631 بتوقيت جرينتش بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ السابع من مارس آذار عند 86.44 دولار.

وسيصل إجمالي تخفيض تحالف أوبك+ لإنتاجه من النفط بعد القرارات الأخيرة إلى 3.66 مليون برميل يوميا بما يعادل 3.7 بالمئة من الطلب العالمي وفقا لحسابات رويترز.

وجاءت القرارات قبل يوم من اجتماع افتراضي للجنة الوزارية لتحالف أوبك+، التي تضم السعودية وروسيا، والذي كان من المتوقع أن يلتزم بخطة الإنتاج الحالية.

وأشار جيه.بي مورجان إلى توقعاته السابقة التي قال فيها إن الإدارة الأمريكية ومجموعة الدول المنتجة للنفط سيتخذون قرارات في الربع الأول.

وقال محللو جيه.بي مورجان في مذكرة أصدروها يوم الأحد "أكثر ما يثير الدهشة في الإعلان هو عدم صدره مبكرا عن هذا".

ومع ذلك، توقع بنك باركليز ارتفاع سعر خام برنت بواقع خمسة دولارات مقارنة مع توقعاته السابقة البالغة 92 دولارا للبرميل هذا العام بعد تخفيضات أوبك+.

في وقت سابق، رفع بنك جولدمان ساكس أيضا توقعاته لسعر خام برنت في شهر ديسمبر كانون الأول 2023 بواقع خمسة دولارات إلى 95 دولارا للبرميل، وفي ديسمبر كانون الأول 2024 بواقع ثلاثة دولارات إلى 100 دولار للبرميل.