4 في مصر.. توقعات مرعبة لزلازل مدمرة خلال ساعات قليلة والبداية أسوان


الاربعاء 22 مارس 2023 | 10:48 صباحاً
زلزال
زلزال
العقارية

بثت هيئة تابعة لـ العالم الهولندي فرانك هوخربيتس، صاحب تنبؤ زلزال تركيا، تغريدة مرعبة، تنبأت بوقوع عدة زلازل جديدة بدءا من اليوم الأربعاء 22 مارس.

زلزال أسوان

يأتي ذلك في الوقت الذي تعرضت محافظة أسوان جنوب مصر فجر اليوم لزالزال بلغت قوته 4 ريختر.

وقال المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل إن مصر تعرضت لزلزال على عمق واحد كيلومتر، في الساعة الثانية صباحا، في الوقت الذي أوضحت الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن مركز الزلزال وقع في الكيلو 17 شمال شرقي أسوان وبعمق 03, كيلومتر. وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية إن الهزة وقعت في تمام الساعة 2:01 صباحًا وشعر بها سكان مدن المحافظة نافيا حدوث خسائر بشرية.

زلزال أسوانزلزال أسوان

نشاط زلزالي مدمر

 الزلزال جاء بعد تغريدة جديدة لهيئة هندسة الكواكب التابعة لـ العالم الهولندي نشرتها أول أمس الاثنين، توقعت فيها حصول بعض الأنشطة الزلزالية خلال الأيام القليلة القادمة، في حدود 22 من مارس، مشيرة إلى إمكانية حدوث زلازل في حدود 5 أو 6 درجات على مقياس ريختر.

وأضافت حينها: “قد تتسبب الهندسة القمرية في بعض النشاط الزلزالي الأقوى في الأيام المقبلة، ومن المحتمل أن تصل قوتها إلى 5 إلى 6 درجات، خاصة في حوالي 22 مارس”.

ووفقا لـ "العربية نت" فقد تسببت تحذيرات هوجربيتس في حالة من الهلع، خاصة بعد أن تنبأ عدة مرات بحدوث زلازل أو هزات قبل وقوعها بالفعل على مدار الأسابيع القليلة الماضية، أبرزها كان الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في 6 فبراير.

زلازل في مصر

الجدير بالذكر أن مصر كانت قد تعرضت في فبراير الماضي لـ 3 هزات أرضية متتالية، شعر بها سكان بعض المحافظات في القاهرة والقليوبية والسويس وبورسعيد والإسماعيلية. وحسب المحطة القومية، تم رصد 3 هزات أرضية بدرجات متفاوتة من القوة، كان آخرها بقوة 4.9 و4.5 درجة على مقياس ريختر شمال السويس، وسبقتها هزة أخرى بدرجة ضعيفة.

وعلى الرغم من زلزال، فقد أكد الخبراء في معهد البحوث الفلكية أن مصر آمنة وتقع خارج أحزمة وأنشطة الزلازل بشكل عام، إلا أنها معرضة من حين لآخر لبعض الزلازل الضعيفة أو المتوسطة خاصة التي يقع مركزها في منطقة شرق البحر المتوسط، وشمال البحر الأحمر.