مورجان ستانلي: البنوك الأمريكية تحتاج لتعزيز السيولة وكبح المخاطر


الثلاثاء 21 مارس 2023 | 12:26 مساءً
مؤشر مورجان استالني
مؤشر مورجان استالني
فاطمة إمام

قال محللو مورجان ستانلي، إن على البنوك الأمريكية تعزيز السيولة وتشديد معايير الإقراض وتعزيز دفاعات الميزانية العمومية بعد أن أدى إغلاق البنوك إلى زيادة المخاوف بشأن المخاطر النظامية.

كشف بنك الاستثمار الأمريكي أن القطاع يقع بالفعل في «منطقة المخاطر الشاملة»، حيث قامت وزارة الخزانة الأمريكية، والاحتياطي الفيدرالي ، والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC) بالاشتراك مع استثناء المخاطر النظامية الأسبوع الماضي.

قفز مؤشر خاص بالضغط في النظام المصرفي الأمريكي لأعلى مستوياته في ثلاثة أشهر أمس الاثنين، حيث اجتاحت الاضطرابات المصارف الإقليمية في أعقاب انهيار سيليكون فالي بنك (SVB) وبنك سيجنتشر.

 فيما ارتفعت الفجوة بين اتفاقية السعر الآجل الأمريكية ومدتها ثلاثة أشهر ومعدل مقايضة المؤشر لمدة ثلاثة أشهر ، وهو مؤشر ضغط التمويل ، إلى حوالي 18 نقطة أساس في تعاملات لندن من 23.7 نقطة أساس يوم الخميس.

قال محللو جيفريز بقيادة كين أودين في تقرير للعملاء يوم الاثنين إن غياب سيليكون فالي بنك و سيجنتشر سيغير مشهد البنوك المتوسطة.

لم يدير أي من البنكين نموذجًا مصرفيًا إقليميًا تقليديًا كان يعتمد إلى حد كبير على وجود فرع ، ولكن كلاهما كانا من مقدمي المنتجات المحترمين في الأعمال التجارية التي اختاروها.

قال محللو مورجان ستانلي إن البنوك الأمريكية يجب أن تعزز احتياطيات خسائر القروض من خلال زيادة «التقييم النوعي للمخاطر» حيث أن الهبوط الصعب يبدو الآن أكثر احتمالا مما كان عليه في نهاية العام الماضي، مضيفين أنه يجب عليهم أيضًا إعادة توزيع الأوراق المالية في الاحتياطيات الليلية في الاحتياطي الفيدرالي ورفع أسعار الودائع لجذب الودائع الإضافية.

ولفت مورجان ستانلي أيضًا إلى إنه يتعين على البنوك الأمريكية تشديد معايير الإقراض ، مما سيزيد من صعوبة الحصول على قرض.

وقال: «لا نعتقد أن البنوك الكبيرة ستدخل وتملأ الفراغ الذي تتركه البنوك الإقليمية بالكامل لأن معظم البنوك سترغب في تشديد المعايير».