الدولار الأمريكي يواجه ضربة قوية بعد انهيار بنك سيليكون فالي


الدولار الأمريكي يواجه ضربة قوية بعد انهيار بنك سيليكون فالي

الاثنين 13 مارس 2023 | 05:24 مساءً
الدولار
الدولار
العقارية

انخفض مؤشر الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته خلال شهر واحد، اليوم الاثنين، وذلك بعد توقعات بنك جولدمان ساكس بأن واشنطن ستوقف على الأرجح رفع أسعار الفائدة.

مؤشر الدولار الأمريكي

وبحسب بيانات التداول، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي، بنسبة 0.55٪ ليقترب من أدنى مستوياته في شهر واحد عند 103.67.

وتوقعت توقعات بنك جولدمان السابقة ارتفاعًا بمقدار 25 نقطة أساس في الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في مارس.

وجاء التغيير في التوقعات بعد أن أعلن المنظمون الأمريكيون أمس الأحد، عن برنامج طوارئ جديد يهدف إلى حماية عملاء البنوك، في أعقاب انهيار بنك سيليكون فالي وبنك سيجنتشر الأسبوع الماضي.

وفقًا لبيان مشترك صادر عن وزارة الخزانة الأمريكية والاحتياطي الفيدرالي والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، فإنهم سيقومون بإجراء “استثناء منهجي للمخاطر” للسماح لكل من المودعين المؤمن عليهم وغير المؤمن عليهم في البنوك الفاشلة باستعادة الوصول الكامل إلى أموالهم.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي أيضًا بشكل منفصل أنه سيوفر تمويلًا إضافيًا للبنوك في حالات الطوارئ، من خلال برنامج التمويل البنكي الجديد.

أدت هذه الإجراءات إلى توقع المستثمرين أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يكون مشغولاً للغاية في فرز تداعيات إخفاقات البنوك في رفع أسعار الفائدة على المدى القريب.

وهناك علاقة تاريخية بين أسعار الفائدة المرتفعة وإخفاقات المؤسسات المالية عالية المديونية، حيث يحدث الإفراط في الاستدانة عندما تقترض الشركة الكثير من المال وتكون غير قادرة على دفع مدفوعات الفائدة، أو أقساط سداد أصل الدين، أو الحفاظ على مدفوعات مصروفات التشغيل بسبب عبء ديونها.