صندوق النقد ينظر طلب مصر الحصول على قرض لمواجهة كورونا الإثنين المقبل


الاربعاء 06 مايو 2020 | 02:00 صباحاً

أدرج صندوق النقد الدولى طلب مصر الحصول على قرض ضمن آلية التمويل السريع على جدول احتماعات مجلس المديرين التنفيذيين لديه يوم الإثنين 11 مايو.

كان مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي ، قد أعلنا قبل أسابيع عن تقدم مصر بطلب لصندوق النقد الدولي للحصول على تمويل لمواجهة آثار السلبية لفيروس كورونا، تحت برنامجين هما التمويل السريع والترتيب السريع.

وتوقع معهد التمويل الدولي، أن تحصل مصر على 7.6 مليار دولار تمويلات من صندوق النقد الدولي، لمواجهة الآثار السلبية لفيروس كورونا على الاقتصاد المصري.

قالت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، ا إن الحكومة المصرية والبنك المركزي طلبا مساعدة مالية من الصندوق لمساندة جهود احتواء الأثر الاقتصادي والمالي لجائحة فيروس كورونا.

وأضافت في بيان صحفي أن التمويل الطارئ من خلال “أداة التمويل السريع” يسمح للحكومة بمعالجة احتياجات ميزان المدفوعات العاجلة ودعم القطاعات الأشد تضررا وفئات المجتمع الأكثر هشاشة”، بحسب جورجييفا.

ووفقا لرئيس مجلس الوزراء فإن مصر تنوى تنفيذ برنامج اقتصادى اخر مع صندوق النقد لاستكمال الإصلاحات الهيكلية التى بدأتها فى السنوات الأخيرة.