وفقًا للقانون.. شروط شغل وظائف المعلمين


الاربعاء 08 مارس 2023 | 02:41 مساءً
شروط شغل وظائف المعلمين
شروط شغل وظائف المعلمين
العقارية

شمل القانون رقم 16 لسنة 2019، تعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، والتي تضمنت شروط شغل وظائف المعلمين.

قانون التعليم

حددت المادة 72 من قانون التعليم، شروط مـن يشغل وظيفة من وظائف المعلمين أو ما يعادلها اعتباراً من تاريخ العمل بهذا الباب، مع عدم الإخلال بشروط شغل الوظائف المدنية المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016.

شروط شغل وظائف المعلمين

1- التمتع بالجنسية المصرية أو جنسية إحدى الدول التي تعامل المصريين بالمثل في تولي الوظائف العامة، مع العلم أنه من حق وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الاستثناء من هذا الشرط عند التعاقد مع المعلمين الأجانب، وفقًا للقواعد التي تبينها اللائحة التنفيذية.

2- أن يكون المتقدم من خريجي كليات التربية، أو حاصلاً على مؤهل عال مناسب.

3- شهادة أو إجازة تأهيل تربوي.

4- يستثنى من إجازة التأهيل التربوي الحاصلون على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية، وليسانس الآداب قسمي علم النفس والاجتماع، إذا كان متقدماً لشغل وظيفة أخصائي.

5- أن يستوفى برامج التنمية المهنية المقررة لشغل الوظيفة.

6- تُحدد اللائحة التنفيذية اشتراطات التأهيل التربوي المطلوب. 

شغل وظائف التعليم

يكون التعيين أو التعاقد لشغل وظائف التعليم من خلال إعلان واسع الانتشار يوجه للكافة، وبما يكفل تحقيق تكافؤ الفرص.

ويجوز فى حالة الضرورة بعد موافقة مجلس الوزراء بناء على عرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن يكون الإعلان المشار إليه بالفقرة السابقة داخل نطاق محافظة أو أكثر دون غيرها.

اختبار شغل وظائف المعلمين

يتم ترتيب من يجتازون اختبار شغل الوظيفة والمفاضلة بينهم بمراعاة مؤهلاتهم وخبراتهم، وتنظم اللائحة التنفيذية وسائل وضوابط الإعلان وقواعد الترتيب والمفاضلة.