سعر الكيلو أرخص.. رئيس شعبة الدواجن للمواطنين: "النعام البديل المناسب للحوم"


الاحد 05 مارس 2023 | 04:47 مساءً
لحوم النعام
لحوم النعام
أحمد رجب

أكد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، اليوم الأحد، إن لحوم النعام قد تكون بديلًا للحوم البلدية الحمراء في تخفيف الطلب على اللحوم الفترة المقبلة، وذلك إذا ما تم التوسع في مزارع النعام داخل مصر.

سعر كيلو النعام

وأضاف السيد، أن سعر الكيلو من لحم النعام يقترب من 200 جنيه ولحوم النعام تعد من أفضل أنواع اللحوم، ويجب التوسع في إنتاجها على المستوى المحلي، مشيرًا لضرورة وجود خطة لهذا التوجه خلال الفترة المقبلة.

وأشار السيد إلى أن اللحوم البيضاء تشهد ارتفاعا في أسعارها بعد ارتفاع سعر الكتكوت إلى 22 جنيها، ووصلت أسعار الدواجن البيضاء إلى 78 و80 جنيها للمستهلك.

ويعد النعام من أفضل أنواع اللحوم لأنه صحي وخالي من الكوليسترول لذا يزداد سعره مقارنة بباقي أنواع اللحوم، كما أنه يستطيع الاستفادة من كل شئ يتعلق بطائر النعام فهو يبع اللحوم وأيضا الريش الذي يستخدم في أغراض الزينة بالإضافة إلى البيض.

تغذية النعام

ويستخدم 3 أنواع مختلفة من الأعلاف في تغذية النعام وتختلف على حسب المرحلة العمرية للنعام، كما يتم تحصينه بشكل مستمر مع توفير كافة المعدات سواء الخاصة بالتدفئة بالشتاء أو التهوية بالصيف فالنعام من الكائنات التي تتأثر بشدة بسبب تغير الطقس، حيث أن موسم التزاوج يتم بين شهري فبراير وأكتوبر من العام.

واختلاف أسعار النعام حسب الحجم والوزن فيتراوح سعرها ما بين 3000 إلى 5000 جنيه، كما يبلغ سعر كيلو الريش من 1000 إلى 1500 جنيه وتباع البيضة الواحدة بـ 1500 جنيه، وإذا كانت فارغة تباع بثمن 250 جنيها وتستخدم في الرسم والزخرفة نظرًا لصلابتها ويصل سعر الكتكوت من 2000 جنيه.