المؤشرات الأمريكية تتراجع مع التسوية بضغط من عوائد السندات المرتفعة


الخميس 02 مارس 2023 | 01:38 صباحاً
الأسهم الأمريكية
الأسهم الأمريكية
وكالات

تراجعت المؤشرات الأمريكية في جلسة الأربعاء بضغط من ارتفاع عوائد السندات لمستويات تاريخية بعد أن أشارت بيانات التصنيع إلى ارتفاع معدلات التضخم.

وأظهر مسح معهد إدارة التوريد انكماش التصنيع في الولايات المتحدة في فبراير وزيادة أسعار المواد الخام الشهر الماضي مما أدى إلى ارتفاع عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات ليلامس مستويات 4% للمرة الأولى له في 4 أشهر.

وقفز عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عامين إلى أعلى مستوياته في أكثر من 15 عاماً بعد أن لامس مستويات 4.9%، وتراجع مؤشر S&P 500 بمقدار 17 نقطة أو 0.4٪ في جلسة الأربعاء ليغلق عند 3952 نقطة، وانخفض سهم Tesla بنسبة 1.7٪ قبيل حدث يوم المستثمر.

وأغلق مؤشر الداو جونز مستقراً عند 32661 نقطة ليظل بالقرب من أدنى مستوياته في 4 أشهر، وتقلصت الخسائر الصباحية لمؤشر الداو جونز مع ارتفاع سهم Caterpillar بنسبة 3.3٪ بعد أن قالت الشركة المصنعة لمعدات البناء إنها توصلت إلى اتفاق مبدئي مع نقابة تمثل العمال في أربعة من منشآتها.

وتراجع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.7% في جلسة الأربعاء مسجلاً أدنى إغلاق له في مدة شهر

كما أغلق دون مستويات المتوسط المتحرك لمدة 200 يوماً والبالغة 11405 نقاط، هبط سهم Novavax بأكثر من 25% في جلسة الأربعاء مسجلاً أدنى إغلاق له في نحو عامين ليعود إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وتأتي هذه الضغوط على السهم بعد أن أثار صانع لقاح كورونا الشكوك حول قدرته على الاستمرار في العمل وأعلن عن خطط لخفض الإنفاق بينما يستعد لحملة التطعيم الخريفية.