تفاصيل وشروط الحصول على معاش البطالة 2023 (رابط التقديم والخطوات)


الاربعاء 01 مارس 2023 | 02:00 مساءً
معاش البطالة 2023
معاش البطالة 2023
محمد شوشة

ينص قانون التأمينات والمعاشات للموظفين المؤمن عليهم، سواء بانتهاء الخدمة أو عقد العمل بحسب الأحوال، على تقديم طلب للحصول على تعويض البطالة بعدة شروط.

معاش البطالة 2023

يستحق المؤمن عليهم من العاملين بكل من القطاع العام والقطاع الخاص تعويض بطالة، ابتداء من يوم 8 لتاريخ انتهاء الخدمة أو عقد العمل بحسب الأحوال، وفقًا للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

ويستمر صرف التعويض إلى اليوم السابق لتاريخ التحاق المؤمن عليه بعمل أو لمـدة 12 أسبوعًا أيهما أسبق، وتمتد هذه المدة إلى 28 أسبوعًا عند تعطل المؤمن عليه للمرة الأولى إذا كانت مدة الاشتراك في هذا التأمين تجاوز 36 شهرًا، ويقدر تعويض البطالة للمؤمن عليه خلال مدة التعطل وفقًا للنسب الآتية من أجر الاشتراك الأخير:

1- 75% للأربعة أسابيع الأولى.

2- 65% للأربعة أسابيع الثانية.

3- 55% للأربعة أسابيع الثالثة.

4- 45% لباقي الأسابيع.

يُشار إلى أنه يتم صرف التعويض خلال فترة التدريب المهني التي يُقررها مكتب القوى العاملة.

شروط معاش البطالة 2023

1- ألا يكون المؤمن عليه قد استقال من الخدمة، ويعتبر في حكم ذلك حالات الانقطاع عن العمل.

2- ألا تكون قد انتهت خدمة المؤمن عليه نتيجة لحكم نهائي في جناية، أو جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، أو انتحاله شخصية غير صحيحة، أو تقديمه شهادات أو أوراق مزورة.

3- أن يكون المؤمن عليه مشتركًا في هذا التأمين لمدة سنة على الأقل، منها الـ 6 أشهر السابقة على كل تعطل متصلة.

4- أن يكون المؤمن عليه قد قيد اسمه في سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص.

5- أن يتردد على مكتب القوى العاملة المسجل فيه اسمه في المواعيد التي تحدد بقرار من وزير القوى العاملة.

6- يستحق تعويض البطالة بنسبة 40% من أجر الاشتراك الأخير إذا انتهت خدمة المؤمن عليه لأحد الأسباب الواردة بالمادة 90 من القانون.

7- يسقط الحق في طلب صرف التعويض المذكور في الحالات الواردة بالمادة 91 من القانون رقم 148 لسنة 2019.

8- يوقف صرف التعويض المُشار إليه في الحالات الواردة بالمادة 92 من القانون 148 لسنة 2019.

خطوات طلب معاش البطالة 2023

1- يتقدم المؤمن عليه بصورة نموذج الاستمارة رقم (6) المرفق خلال الأسبوع الأول لتعطله إلى مكتب العمل المختص لقيد اسمه في سجل المتعطلين والحصول على شهادة قيد طبقًا لأحكام قانون العمل.

2- يتقدم المؤمن عليه في ميعاد أقصاه نهاية الأسبوع الثاني لتعطله بطلب على النموذج رقم (29) المرفق إلى الهيئة مرفقًا به صورة نموذج الاستمارة رقم (6) المرفق وشهادة القيد المشار إليها في المادة السابقة.

3- تحرر الهيئة بطاقة صرف التعويض في حالة استحقاقه على النموذج رقم (30) المرفق وتسليمها للمؤمن عليه.

4- يتم تسليم المؤمن عليه بطاقة الصرف قبل موعد صرف الدفعة الأولى من التعويض.

5- على المؤمن عليه المتعطل إذا استحق معاشًا أو التحق بأي عمل أو زاول أي نشاط أو مهنة أو حرفة أن يبلغ الهيئة ومكتب العمل المختص بذلك.

6- إذا كانت مدة اشتراك المؤمن عليه في التأمين تجيز له صرف تعويض البطالة وثبت من نموذج الاستمارة رقم (6) المرفق أنه قد رفض التوقيع أو اعترض على سبب انتهاء الخدمـة وجب على الهيئة إحالة الاستمارة المشار إليها إلى مكتب العمل المختص لإبداء رأيه في النزاع القائم على سبب انتهاء الخدمة مع إخطار المؤمن عليه بذلك بكتاب موصى عليه مع علم الوصول.

7- يؤدى التعويض في ضوء النتيجة التي ينتهي إليها المكتب المذكور.

8- الاطلاع على نموذج رقم 30 بطاقة صرف تعويض بطالة طبيقًا للقانون رقم 148 لسنة 2019، "اضغــــط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا". 

معاش البطالة 2023
معاش البطالة 2023