صرف معاش إضافي للمواطنين بقرار من التأمينات.. التفاصيل والشروط


الاحد 26 فبراير 2023 | 08:35 مساءً
معاش إضافي
معاش إضافي
العقارية

معاش إضافي.. يعد المعاش الإضافي من أبرز الطرق التي تسهم في زيادة دخل الفرد وتمكينه من تخطى الأزمات المالية التي يتعرض لها، فـ “المعاش الإضافي” تم إقراره بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد. 

معاش إضافي

يمنح المعاش الإضافي لتحسين معاشات ضحايا الكوارث العامة، والعاملين السابقين استثنائيا، لمساعدتهم على مواجهة الظروف المختلفة سواء الصحية أو الاجتماعية.

معاش إضافي للمواطنين المؤمن عليهم بقرار رسمي من هيئة التأمينات الاجتماعية.. خبر ضجت المواقع الإلكترونية بالحديث عنه، وتداوله رواد السوشيال ميديا على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء.

قانون التأمينات الاجتماعية 

ونص قانون التأمينات الاجتماعية الجديد على: “يجوز للمؤمن عليه الذي يزيد أجره عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني، أن يطلب الحصول على معاش إضافي من الهيئة”.

ويلزم للحصول على ذلك المعاش الإضافي الاشتراك عن الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني، بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك.

ووفقًا للتقارير الإعلامية، يتم إنشاء حساب شخصي للمؤمن عليه في صندوق التأمين الاجتماعي مقابل الحصول على المعاش الإضافي.

ويوضح القانون الجديد النظام التأميني المكمل، ونسبة الاشتراكات التي يلتزم المواطن المؤمن عليه بسدادها، وكذلك شروط الحصول على المعاش الإضافي.

وفي السطور التالية، نوضح لكم الشروط التي حددتها هيئة التأمينات الاجتماعية للحصول على معاش إضافي للمؤمن عليه.

شروط الحصول على معاش إضافي

يلزم للحصول على معاش التأمينات الاجتماعية الإضافي، أن تتوافر في المؤمن عليه الشروط الآتية:

ـ ألا يكون المؤمن عليه استقال من الخدمة أو انقطع عن العمل.

– ألا يكون قد تم إيقاف المؤمن عليه عن العمل بسبب حكم نهائي في جناية أو جنحة خاصة بجرائم الشرف أو الأمانة أو الآداب العامة.

– يلزم اشتراك المؤمن عليه في تأمين معاش إضافي لمدة سنة على الأقل، منها الستة أشهر السابقة على كل تعطل متصلة.

– يلزم أن يكون اسم المؤمن عليه مدرجًا في سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة.

– يشترط أن يكون المؤمن عليه متواجدًا في مكتب القوى العاملة المدرج فيه اسمه، وذلك في المواعيد التي يتم تحديدها بقرار من وزير القوى العاملة.