المالية: 12 مشروع تحول رقمي ضمن خطة تطوير مصلحة الضرائب


الاحد 26 فبراير 2023 | 11:01 صباحاً
مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب
العقارية

قال ياسر تيمور، مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة الضرائب ورئيس المشروعات، إن نجاح مشروع رد الضريبة للمغادرين خلال فعاليات قمة المناخ الأخيرة بمصر، هو دليل واضح لنجاح منظومة التحول الرقمي في الأنظمة الضريبية، وأن مصر أرست نظاماً قوياً يلائم التطورات الاقتصادية المنشودة للاستثمارات في الفترة الراهنة.

وأوضح تيمور، أن هناك ما يقرب من 12 مشروع تحول رقمي ضمن مشروعات تطوير مصلحة الضرائب، منها مشروعات رئيسية مثل منظومة الفاتورة الإلكترونية، ومنظومة الإيصال الإلكتروني، ومنظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة ، والتي تم الانتهاء منها ، ونحن الآن في مرحلة التحسينات النهائية لها.

وقال تيمور إن مشروعات الميكنة تسير على قدم وساق حالياً حيث يعد مشروع الإيصال الإلكتروني امتداداً للفاتورة الإلكترونية ثم انطلاق مشروع تحفيز المواطنين، وهو ما يكشف عن امتلاكنا لأكبر قاعدة بيانات وفي وقت زمني قياسي.

كشف عن العمل على مشروع لرد الضريبة للمغادرين من السائحين بعد تقييم التجربة وسيتم وضع آليات وتوقيتات تنفيذ اعمال رد الضريبة للمغادرين في مختلف المنافذ والمطارات، وذلك وفق خطة زمنية سيتم تحديدها.

وأوضح أنه بالفعل تم تطبيق المنظومة الضريبية الرئيسية في خمسة مراكز ضريبية ، و10 مأموريات مطورة ومدمجة، مشيراً إلى أنه من المخطط الانتهاء من تطوير ودمج ونشر هذه المنظومة على مأموريات القاهرة الكبرى ( القاهرة ، والجيزة ، والقليوبية ) قبل نهاية العام الحالي .

وتابع أن وزارة المالية نجحت في تحقيق الربط الشبكي مع الجهاز الإداري للدولة من خلال الربط مع 13 جهة بالدولة من ضمن ما يقرب من 80 جهة مستهدف الربط معها.