الغرفة التجارية تصدم المصريين: «أسعار الدواجن لن تنخفض الفترة المقبلة»


الغرفة التجارية تصدم المصريين بشأن «أسعار الدواجن»

الاحد 12 فبراير 2023 | 09:21 مساءً
أسعار الدواجن
أسعار الدواجن
أحمد رجب

أعلنت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، اليوم الأحد، عن نفيها لحدوث أي انخفاض أو تراجع في أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة، مؤكدة: "أسعار الدواجن لن تنخفض الفترة المقبلة".

الغرفة التجارية تصدم المصريين بشأن أسعار الدواجن

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية، إن أسعار الدواجن لن تنخفض في الوقت الحالي ولا الفترة المقبلة، وذلك نظرًا لارتفاع أسعار الأعلاف يوميًا، لافتًا إلى أن أسعار الدواجن تتأثر بالارتفاع اليومي في أسعار الذرة والصويا والذي يصل لـ500 جنيه تقريبًا لكل طن.

ولفت السيد إلى أن أسعار الصويا بلغت نحو 30 ألفًا جنيه للطن، وبلغ سعر الذرة نحو 15 ألفًا جنيه وهي من الأساسيات والمداخلات الهام في صناعة الاعلاف، موضحًا أن أسعار المداخلات مرتفعة ولن تتراجع الأسعار إلا إذا حدث انخفاض في أسعار المداخلات، مشددًا على ضرورة محاسبة المستوردين الذين يبالغون في الأسعار، مشيرًا إلى أن كيلو الدواجن البيضاء يسجل نحو 80 جنيهًا للمستلهكين.

أسعار الأعلاف في الأسواق 

وشهدت  الأعلاف خلال الأسابيع الماضية ارتفاعًا ملحوظًا في أسعارها، حيث يتراوح سعر الطن الواحد من 20 ألفًا إلى 22 ألف جنيه، والذي أثر بدوره بشكل كبير على أسعار الدواجن والطيور بالأسواق، كما أدى إلى حالة ركود كبيرة في حركة البيع والشراء.

وأكد سعد أبو حسين، أحد تجار الأعلاف بمحافظة البحيرة، أنه يرجع ارتفاع أسعار الأعلاف بسبب النقص الشديد في الخامات التي تدخل في صناعة الأعلاف مثل الصويا والذرة وغيرهم كما أنها إذا تواجدت تكون بأسعار مرتفعة حيث أنها تأثرت بالتغير الكبير في أسعار الدولار مؤخرًا، بالإضافة إلى توقف بعض المصانع التى تصنع الأعلاف.

وكانت لتلك الأسعار المرتفعة آثار سلبية على أسعار الدواجن، حيث ارتفعت أسعارها بشكل ملحوظ وأيضا ارتفاع أسعار الكتكوت الذي سجل 23 للكتكوت الواحد، كما اضطر العديد من مربي الدواجن على ذبح فراخ الأمهات لعدم توافر الأعلاف وأحجم أصحاب المزارع عن الإنتاج واضطروا إلى قفل مزارع الدواجن.

وأكد أبو حسين أن أحد الأسباب الرئيسية في عدم توافر الأعلاف هو عدم الإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف بالجمارك المصرية والتي أدت إلى حالة من الركود وارتفاع الأسعار، مطالبا بسرعة الإفراج عنها حتى تعود حركة البيع والشراء مرة أخرى إلى الأسواق المصرية.

وأضاف أبو حسين أن مربي الدواجن لم يعد يستطيع هذه الأيام تحمل تكلفة الكتكوت والأعلاف بالإضافة إلى أسعار العمالة والكهرباء والغاز والنقل أيضًا، والتي ترفع من سعر الدواجن بالأسواق المحلية، مما أثر على أعداد كبيرة من المربين ومزارع الدواجن، كما أن غلق عدد من المزارع والمصانع أثر على دخل عديد من الأسر المصرية والعمالة اليومية.