داماك العقارية تجمع 200 مليون دولار من بيع الصكوك الخاصة


السبت 11 فبراير 2023 | 11:37 صباحاً
شركة داماك العقارية
شركة داماك العقارية
العقارية

قال حسين سجواني مؤسس ورئيس مجلس إدارة المجموعة العقارية الإماراتية داماك، إن المجموعة جمعت 200 مليون دولار من إصدار صكوك خاصة وألمح إلى جمع المزيد على المدى القريب لتمويل خططها التوسعية.

وأوضح «سجواني» في لقاء خاص مع فوربس الشرق الأوسط، أن المجموعة تعمل حاليًا على تنويع أعمالها بعيدًا عن العقارات، إذ أعلنت في مؤتمر التكنولوجيا ليب 23 أو LEAP 2023 المقام في الرياض، توسيع شبكة مراكز بياناتها في المملكة العربية السعودية وخطة إنشاء شركة مركز بيانات عالمية.

وأضاف «سجواني» أن المجموعة تستثمر 600 مليون دولار لتطوير مركزين في الرياض والدمام، على أن يجري تشغيلهما بين الربعين الثالث والرابع.

يرى سجواني أن هناك فرصة كبيرة في المملكة العربية السعودية ورؤية البلاد للتنويع. يوفر السوق السعودي فرصًا لقطاعات جديدة، بما في ذلك مراكز البيانات، وتستفيد المجموعة من هذه السوق الصغيرة نسبيًا.

أفادت المجموعة أنها ستستغل الأموال التي جُمعت من إصدارها الخاص للصكوك مؤخرًا، وستضيف عليها تمويلات داخلية لتسريع خططها التوسعية. عندما سُئل عن صكوك عامة محتملة، قال سجواني إن المجموعة قد تدرس إمكانية إصدارها في وقت ما في المستقبل القريب.

وأضاف أن داماك تستهدف رفع حصة مراكز البيانات من أرباحها إلى 20%-30% في السنوات الخمس إلى السبع المقبلة.

وبحسب سجواني، ستستمر داماك في كونها خاصة، "ليست لدينا أي خطط لإدراج أي شركة من شركات داماك أو مجموعة داماك في أي سوق للأوراق المالية في الوقت الحالي. وسنواصل كوننا شركة خاصة. بالطبع، يمكن أن تتغير الحياة بعد 5 إلى 10 سنوات، لكن في الوقت الحالي مجموعة داماك ليس لديها خطة للإدراج في أي سوق.