عاجل | مصرف قطر المركزي يثبت سعر الفائدة عقب قرار الفدرالي الأمريكي


الاربعاء 01 فبراير 2023 | 09:30 مساءً
مصرف قطر المركزي
مصرف قطر المركزي
العقارية

قال مصرف قطر المركزي اليوم الأربعاء إنه سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير بعد رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي 25 نقطة أساس.

وحافظ مصرف قطر المركزي على معدلات الإيداع والإقراض وإعادة الشراء عند 5٪ و5.5٪ و5.25٪ على التوالي وعادة ما يتبع البنك التجاري القطري تحركات بنك الاحتياطي الفيدرالي حيث أن الريال القطري مرتبط بالدولار.

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، أو 0.25 نقطة مئوية، كما كان متوقعًا على نطاق واسع.

وستبحث وول ستريت الآن عن أدلة حول مقدار زيادة الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة، خاصة وأن بعض البيانات الاقتصادية تشير إلى تخفيف التضخم ومن المقرر أن يعقد الرئيس جيروم باول مؤتمرا بعد قليل.

وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي في بيانه إنه تشير المؤشرات الأخيرة إلى نمو متواضع في الإنفاق والإنتاج وكانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة، وظل معدل البطالة منخفضًا وتراجع التضخم إلى حد ما لكنه لا يزال مرتفعا.

وأضاف أنه تتسبب حرب روسيا ضد أوكرانيا في صعوبات بشرية واقتصادية هائلة وتساهم في تصاعد حالة عدم اليقين العالمية واللجنة حريصة للغاية على مخاطر التضخم.

وأكد بيان مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن اللجنة تسعى لتحقيق أقصى قدر من التوظيف والتضخم بمعدل 2٪ على المدى الطويل ودعمًا لهذه الأهداف، قررت اللجنة رفع النطاق المستهدف لسعر الأموال الفيدرالية بمقدار ربع نقطة مئوية وتتوقع اللجنة أن الزيادات المستمرة في النطاق المستهدف ستكون مناسبة من أجل الوصول إلى موقف من السياسة النقدية يكون مقيدًا بدرجة كافية لإعادة التضخم إلى 2 في المائة بمرور الوقت.

وتابع: عند تحديد مدى الزيادات المستقبلية في النطاق المستهدف، ستأخذ اللجنة في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية، والتأخيرات التي تؤثر بها السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم، والتطورات الاقتصادية والمالية وبالإضافة إلى ذلك، ستواصل اللجنة تخفيض مقتنياتها من سندات الخزينة وديون الوكالات والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري للوكالة، كما هو موضح في خططها المعلنة سابقًا وتلتزم اللجنة بشدة بإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2 في المائة.