اليوم.. بدء تطبيق قانون نقل ملكية العقارات والأراضي في المجتمعات العمرانية بالشهر العقاري


السبت 28 يناير 2023 | 06:48 صباحاً
مصلحة الشهر العقاري والتوثيق
مصلحة الشهر العقاري والتوثيق
العقــارية

تشرع مأموريات الشهر العقاري بالمجتمعات العمرانية الجديدة، اليوم السبت، في تطبيق التعديلات الأخيرة على القانون واستقبال المواطنين الراغبين في نقل ملكية الوحدات والعقارات المملوكة لهم بالمدن الجديدة.

يأتي ذلك تطبيقا للتعديلات التي تم إدخالها على القانون رقم 27 لسنة 2018 الخاص بتسجيل العقارات في المدن الجديدة، ويشار إلى أن هذا القانون، قبل التعديل، كان يمنع أي مواطن صاحب شقة أو عقار في المدن الجديدة من تسجيله، إلا إذا كانت الأرض المقام عليها مسلجة.

وعدلت الحكومة القانون ووافق مجلس النواب على التعديلات في 22 نوفمبر 2022، ووضع المستشار عمر مروان وزير العدل اللائحة التنفيذية يوم 4 يناير الجاري، ويتضمن عدة تيسيرات.

الهدف من التعديلات.

وكان القانون يلزم المطورين بتقديم طلبات تسجيل الأراضي خلال 15 يوما من صدور لائحته التنفيذية، لكن التعديل منح هيئة المجتمعات العمرانية شهر التصرفات "تسجيل الأرض" على نفقة المتصرف إليه "المطور العقاري" سواء كان التصرف صادراً منها مباشرة أو من الغير، وذلك في حالة عدم قيامه باستكمال إجراءات الشهر خلال ثلاثين يوما من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون، والذي يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 28 يناير الجارى لمواجهة تقاعس المتصرف إليه.

وقصر القانون، سابقا، التسجيل على الأراضي المخصصة للمطورين العقاريين لكن التعديل جعل التسجيل عام للمطورين والأفراد الذين حصلوا على وحدات سكنية أو أراضي لبناء منازل خاصة.

القانون كان يقصر التسجيل على المجموعة السكنية وحدها لكن التعديل جعل التسجيل يمتد إلى غيرها من الوحدات وقطع الأراضي السكنية وغير السكنية.

نماذج نقل ملكية عقار أو أرض

- تحقيق واقعة مادية.

- تصرف من محرر مشهر.

- قيد حق عيني تبعي.

- شهر عريضة دعوى.

- شهر حكم نهائي «فصل موضوعي».

- شهر حكم نهائي (صلحاً أو تسليم بالطلبات).

- شهر حق إرث.

- شهر إنهاء وقف.

وفي حالة إذا كان طالب التسجيل أجنبياً فيسرى عليه أحكام هذا القانون مع مراعاة أحكام القانون رقم 230 لسنة 1996 بتنظيم تملك غير المصريين للعقارات المبنية والأراضي الفضاء التي تتطلب بعض الاشتراطات اللازمة.

رسوم التسجيل

- تبدأ رسوم تسجيل الوحدات من 500 جنيه للوحدة حتى 100 متر وبحد أقصى 3900 جنيه للوحدات أكتر من 300 متر.

- بالنسبة للأراضي التي تبدأ مساحتها من 100 إلى 200 متر تتكلف 3650 جنيها ومن 200 إلى 300 تتكلف 4150 جنيها.

- الأراضي أكثر من 300 متر بتكلفة 4900 جنيه ومن 5 إلى 10 أفدنة تتكلف 4650 جنيها وأكثر من 10 أفدنة تتكلف 5650 جنيها.