مؤشرات أداء قوية ومبادرات واتفاقيات وتجربة مصرفية رائدة تعكس نجاح استراتيجية مجموعة البنك العربي الأفريقي الدولي 2022


شريف علوى: 153 مليون دولار صافى أرباح بنسبة نمو 33 % فى الربع الثالث من عام 2022

الاحد 22 يناير 2023 | 03:19 صباحاً
شريف علوى
شريف علوى
صفاء لويس

تحسين نسبة القروض المتعثرة لتصل إلي 9 % من إجمالي محفظة البنك

نجاح إدارة الائتمان فى تحقيق نمواً بنسبة 17 % فى إجمالي قروض المؤسسات

إطلاق برنامج تدريبي متميز بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات ITI التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا

نمو صافى الدخل من العائد بنسبة 20 %

77 % من معاملات العملاء تتم من خلال تطبيق الموبايل البنكي

استطاع البنك العربي الأفريقي الدولي البنك الرائد في القطاع المصرفي المصري وبتواجده الاقليمي المتميز تقديم تجربة مصرفية متميزة لعملائه في عام 2022 تتماشى مع أسلوب حياتهم المتطور وتحظى برضاهم وذلك من خلال حلول تمويلية ومنتجات مبتكرة سواء للأفراد أو الشركات حيث يتمتع البنك بخبرة أكثر من خمسون عاماً في تطوير المنتجات المصرفية والحلول البنكية وتقديم الاستشارات المالية للشرائح المختلفة بالإضافة إلى خدماته البنكية الالكترونية سواء عن طريق الانترنت أو تطبيق الهاتف المحمول وذلك لضمان وصول الخدمات لعملائه في أي وقت ومن أي مكان وبأعلى معايير السرعة والآمان مع الحرص على المشاركة في المبادرات و الاتفاقيات التي تدعم الاقتصاد المصري وتدعم خطط الدولة للتنمية المستدامة.

لقد حقق البنك العربي الأفريقي الدولي نجاحات متميزة على صعيد المؤشرات المالية حيث كشفت القوائم المالية المجمعة للبنك العربي الأفريقي الدولي عن أداء مالي قوي بالربع الثالث من العام 2022، والتي حقق خلالها نتائج مالية متميزة حيث وصل صافي الأرباح إلى 153 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2022 بنسبة نمو 33 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وتظهر هذه النتائج مدى صلابة الموقف المالي والأداء القوي في إدارة الأموال والأصول عبر خطط استثمارية ناجحة ومميزة. كما أوضحت القوائم المالية الموقف الجيد للسيولة المالية مع تطوير لكافة نماذج الأعمال لتصبح أكثر مرونة، بالإضافة إلى القدرة على إدارة تكاليف التشغيل بكفاءة وذلك وفقا لاستراتيجية البنك الطموحة 2021-2025

وقد شهدت كل مؤشرات الأداء لمجموعة البنك العربي الأفريقي الدولي عن الربع الثالث لعام 2022 نمواً ملحوظاً حيث حققت إدارة الائتمان عدة نجاحات، فقد شهد إجمالي القروض والتسهيلات الممنوحة للعملاء نموا بنسبة 16 % و الذي يعكس نمو القروض الممنوحة للمؤسسات بنسبة 17 % و نمو القروض الممنوحة للأفراد بنسبة 8 % مما يدل على نجاح استراتيجية البنك في بناء قطاع ائتماني قادر على توفير التمويل اللازم للعديد من القطاعات الحيوية مع التوسع في قطاع التجزئة المصرفية و قطاع المشروعات الصغيرة و المتوسطة علماً بأن جميع أرصدة القوائم المالية تترجم الي عملة العرض الأساسية للبنك و هي الدولار الأمريكي ولذلك تم استخدام مبدأ ثبات سعر الصرف كما نما أيضاً صافي الدخل من العائد بنسبة 20 %.

مؤشرات لعربي الأفريقي الدولي

ومن أهم المؤشرات الإيجابية التي أظهرتها القوائم المالية عن الربع الثالث من العام الجاري 2022 أيضاً هو التحسن الملحوظ في قدرة البنك على تحسين نسبة القروض المتعثرة لإجمالي المحفظة لتصل إلى 9.2 % مقارنة ب 14 % في ديسمبر 2020، هذا بالإضافة إلى ارتفاع نسبة تغطية الأصول والالتزامات العرضية الغير منتظمة لتصل إلى 80 % بعد أن انخفضت إلى 64 % في ديسمبر 2020.

من جانبه قال شريف علوي العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي: «إن هذه المؤشرات التي تظهر نمواً في العديد من قطاعات البنك تعد نجاحاً لاستراتيجية البنك والتزامه بتحقيق أهدافه التي تتمحور حول أداء مالي قوي نتج عن العمل على تنوع محفظة البنك وتعزيز جهود التحول الرقمي الذي نوليه أهمية كبيرة لمواكبة التطور التكنولوجي وتقديم أحدث الخدمات لعملائنا لنمنحهم تجربة مصرفية متميزة عند استخدامهم للقنوات و التطبيقات المصرفية الرقمية الخاصة بالبنك هذا بالإضافة إلى التركيز على نمو قطاع المشروعات الصغيرة و المتوسطة و قطاع التجزئة المصرفية بالإضافة إلى التركيز على شريحة الشركات الغير مقترضة و التي تعتبر من أهم القطاعات التي يهتم بها البنك في تحقيق استراتيجيته وخاصة من ناحية تنوع مصادر الدخل من خلال تقديم حلول مصرفية متكاملة تلائم احتياجات الشرائح المختلفة من العملاء. «

ومن الجدير بالذكر أن البنك العربي الإفريقي الدولي يحقق خطوات إيجابية واسعة المدى في مجال التحول الرقمي حيث قدم خدمة الانترنت البنكي والتي يتم تحديثها بشكل مستمر لتتماشى مع تطور احتياجات العملاء وتمكن أيضاً من إطلاق واحدة من أفضل تطبيقات الموبايل البنكي على مستوي القطاع المصرفي حيث تتم الان أكثر من 77 % من معاملات العملاء من خلالها وقد تم تصميم وانشاء التطبيق داخليا بشكل كامل من خلال العمل بنموذج مبتكر وهو الDigital Factory الذي يحقق مشاريع البنك الاستراتيجية بشكل يسمح للإدارات المختلفة مشاركة الأفكار وتحقيقها على أرض الواقع بشكل سريع ومنظم بالإضافة الي تفعيل خدمة الــ WhatsApp

استراتيجية البنك للنمو في قطاع التجزئة المصرفية

و بناء على استراتيجية البنك للنمو في قطاع التجزئه المصرفية استطاع القطاع جذب أكثر من 70 ألف عميل تجزئة جديد ليتمتعوا بمنتجات و خدمات البنك التي صممت خصيصاً لتلائم احتياجاتهم حيث تم إطلاق أكثر من 25 منتجاً و خدمة جديدة خلال 2022 و وصل حجم محفظة الودائع إلى 65 مليار جنيه مصرى وحجم محفظة قروض الأفراد إلى 16.6 مليار جم بنهاية الربع الثالث من العام هذا بالإضافة إلى زيادة عدد البطاقات الائتمانية بنسبة قدرها 23 % وزيادة عدد العملاء من موظفي الشركات بنسبة 24 % مقارنة بعام 2021 ولضمان وصول خدماتنا إلى أكبر قطاع من العملاء فقد زاد حجم التعاملات على ماكينات الPOS بنسبة قدرها 46 % مقارنة بالعام الماضي.

شريف علوىالعربى الأفريقى الدولى 

أما عن قطاع المشروعات الصغيرة و المتوسطة صرح علوي قائلا «نحن نؤمن بأهمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث أنه يعد قاطرة النمو في أي اقتصاد ولذلك أنشأنا إدارة متخصصة تتماشى مع استراتيجيتنا في تحقيق تنوع في محفظة البنك وقد استطاعت هذه الادارة في وقت قصير تحقيق نمواً ملحوظاً في مؤشرات الأداء ليصل حجم محفظتها الى 11 مليار جنيه مصري بنهاية الربع الثالث للعام تتنوع ما بين القطاع الصناعي و المشاريع الصغيرة و المقاولات و المشاريع الخدمية.

تمويل الشركات الكبرى والقروض المشتركة

ويولي البنك أيضاً أهمية كبيرة لقطاع تمويل الشركات الكبرى والقروض المشتركة حيث قام البنك بأكثر من 18 عملية تمويل كبرى تتراوح ما بين قروض مشتركة بقيمة 1.4 مليار جم و 168 مليون دولار و قروض شركات بقيمة 10 مليارات جنيه و 180 مليون دولار و سندات توريق تتخطى قيمتها مليار جم ويتماشى هذا الأداء المتميز مع إستراتيجية البنك التي تهدف إلى تمويل المشاريع ذات الأثر الإيجابي المباشر على الاقتصاد المصري و بناء علاقات طويلة المدى مع عملاء البنك من الشركات، ويتعهد البنك بتكملة وتنمية دوره الفعال في القطاع المصرفي و مواصلة دعم المشاريع الاستثنائية والتعاون مع البنوك الرائدة ومشاركة الشركات الناجحة للمساهمة الفعالة في الاقتصاد المصري ودعم وتيرة النمو وتوفير مختلف الخدمات للشرائح المتعددة.