مفاجأة للمصريين.. موعد إعلان أسعار البنزين الجديدة 2023


الاحد 08 يناير 2023 | 10:32 صباحاً
زيادة اسعار البنزين والسولار الجديدة
زيادة اسعار البنزين والسولار الجديدة
العقارية

كشفت مصادر مطلعة أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، عقدت اجتماعاتها الخاصة بمناقشة أسعار البنزين والمواد البترولية الجديدة المقرر تطبيقها والعمل بها خلال الربع الأول من عام 2023.

اجتماع لجنة التسعير التلقائي

وأكدت المصادر، أن اللجنة انتهت من تحديد هيكل الأسعار الجديدة للفترة “يناير – مارس 2023″، بعد تقييم منحنى صعود وهبوط خام برنت خلال الربع الأخير من 2022، وكذلك سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

أسعار البنزين

وأكدت المصادر أن أسعار البنزين الجديدة التي ستعلنها اللجنة ستأتي وفقًا لمتغيرات السوق، حيث ستنعقد لجنة تحديد أسعار البنزين 2023 في أشهر يناير وإبريل ويوليو وأكتوبر من هذا العام لإعلان أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية وتعديلها ارتفاعًا وانخفاضًا كل ربع سنة، وفقا لمتغيرات السوق والتي تشمل السعر العالمي لبرميل خام برنت وسعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري.

نسبة الزيادة في أسعار البنزين 2023

وتصدر لجنة التسعير التلقائي أسعار البنزين الجديدة 2023 مع مراعاة ألا تزيد نسبة الزيادة أو الخفض على 10%، وفقًا للتطور الذي يحدث للسعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.

أسعار البنزين الحالية

وكانت أسعار البنزين الحالية، والمعلنة في الاجتماع الأخير للجنة التسعير التلقائي أكتوبر الماضي، كالتالي:

سعر لتر بنزين 80 ب 8 جنيه

سعر لتر بنزين 92 ب 9.25 جنيه

سعر لتر بنزين 95 ب 10.75 جنيه

سعر لتر السولار ب 7.25 جنيه

أسعار البنزين الجديدة

وقال حسام عرفات، أستاذ البترول والتعدين بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ورئيس الشعبة العامة للمواد البترولية باتحاد الغرف التجارية سابقًا، إن تسعير المواد البترولية في مصر يحكمه أسعار النفط في التداولات الخارجية وسعر الصرف الداخلي مقابل سعر الدولار عملة الاستيراد.