الصحة العالمية تحذر: 500 سلالة من متحور أوميكرون تنتشر حول العالم


الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 | 01:44 مساءً
أوميكرون
أوميكرون
العقارية

وجهت الدكتورة ماريا فان كيركوف، عالمة الأوبئة والمسؤولة التقنية عن مكافحة كورونا بمنظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، تحذيرا هاما، بشأن  متحور أوميكرون، مؤكدة أنه مستمر في التطور.

500 سلالة فرعية من أوميكرون

وأشارت الدكتورة ماريا فان كيركوف إلى أن هناك أكثر من 500 سلالة فرعية من أوميكرون تنتشرعدواها، ويقوم باحثون وعلماء من كافة أنحاء العالم بتتبعها.

وأردفت الدكتورة كيركوف، أن جميع سلالات أوميكرون الفرعية أكثر قابلية للانتقال والعدوى من التي تليها، موضحة، إن هذا ما تفعله هذه الفيروسات، حيث تكون بحاجة إلى إصابة الأفراد.

ونوهت عالمة الأوبئة والمسؤولة التقنية عن مكافحة كورونا بمنظمة الصحة العالمية، إلى أنه فيما يتعلق بمستويات الخطورة وشدة الحالات المرضية، فإنه مشابه من الشدة لجميع السلالات الفرعية السابقة لفيروس كورونا، إلا أن سلالات أوميكرون التي تعد في المتوسط أقل حدة من متغير دلتا، تسبب العدوى بدون أعراض أو تكرار الإصابة، وكذلك الحالات المرضية الشديدة والوفاة، مؤكدة أنه من المهم حقًا أن يتم بذل قصارى الجهد لمنع حدوث تلك الوفيات.

واختتمت بالإشارة إلى أنه يتم حاليًا إجراء أبحاث حول تأثير التدخلات الطبية والتشخيص والعلاجات واللقاحات، حيث أن هناك قدرة جيدة للغاية فيما يتعلق بالقدرة على اكتشاف متحور أوميكرون حول العالم، كما تعمل اللقاحات بشكل جيد للغاية في الوقاية من الأمراض الشديدة والوفاة، مؤكدة، إنه من الأهمية بمكان الحفاظ على المراقبة في جميع أنحاء العالم حتى يمكن تتبع السلالات الفرعية المعروفة بما يساعد على اكتشاف أي متغيرات جديدة مثيرة للقلق ربما تنشأ لأنه لا يزال هناك خطر لظهور المزيد من المتغيرات المثيرة للقلق.