بعد زلزال الطور في سيناء اليوم.. ما سر عدم شعور البعض بالهزات الأرضية القوية؟


الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 | 05:22 صباحاً
آثار زلزال - أرشيفية
آثار زلزال - أرشيفية
العقــارية

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية «مرصد حلوان»، وقوع هزة أرضية «زلزال»، بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 2022/12/27، على بعد 26 كيلومتر جنوب غرب الطور في جنوب سيناء.

وكشف المعهد، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أن الزلزال حدث في الساعة الثانية و11 دقيقة صباح الثلاثاء، على عمق 9.61 كم، موضحا: «ورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة، ولم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات».

لماذا لا يشعر البعض بالزلزال؟

في إجابة على سؤال ورد للمركز القومي للبحوث الفلكية، بشأن الزلزال في الطور، والذي شعر به بعض المواطنين، ولم يشعر به البعض الآخر، والسبب في ذلك، أوضح المعهد عبر عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك» أن: «الإجابة المثلى لذلك أنه طبيعي جدا اختلاف إحساس المواطنين بأي زلزال، لأسباب كتير منها وضع الشخص (صاحى أو نايم.. واقف أو جالس.. ثابت أو متحرك.. في طابق أرضي أو طابق مرتفع) وأخيرا قربه من موقع الزلزال».

وورد أيضا سؤال آخر للمعهد، وهو: «هل هناك توابع لهذا الزلزال؟»، وجاءت الإجابة كالتالي: «نعم سوف يكون هناك توابع، لكن قوتها أقل كثيرا من الزلزال الرئيسي، وقد لا يشعر بها أي من المواطنين، وسيكون ذلك خلال اليوم وغدا على أقصى تقدير».