هيئة السكك الحديدة: قطاع البضائع يعد الأمل لتعويض الخسارة في قطارات الركاب


الاثنين 26 ديسمبر 2022 | 11:38 مساءً
قطار بضائع - أرشيفية
قطار بضائع - أرشيفية
العقــارية

قال المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكك الحديد، إن قطاع البضائع يعد الأمل لتعويض الخسارة في قطارات الركاب، مشيرا إلى أن الأخيرة لا تحقق مكاسب على مستوى العالم كله.

وأوضح عامر، خلال لقاء ببرنامج «مصر جديدة»، أن قطارات البضائع والقطارات الفاخرة القطاعات التي تحقق مكاسب، مشيرًا إلى تعاقد الهيئة على توريد 1000 عربة بضائع من شركة «سيماف».

وأدف أن قطاع البضائع كان يحقق خسائر حجمها رهيب، موضحًا أنه كان يحقق واردات بقيمة 300 مليون جنيه، في الوقت الذي تصل فيه مصروفاته إلى مليار و200 ألف جنيه، لافتا إلى توجيه الدولة بإبرام شراكة مع القطاع الخاص في غالبية المرافق لتنشيط القطاع.

وأشار إلى إبداء الاهتمام على مواقع التواصل ووسائل الإعلام، بطرح قطاع البضائع لحق الامتياز وشخص يديره، متابعا: «تقدمت مجموعة من الشركات وفتحت المناقصة، ثم رفضت وألغيت، وطرحت مرة أخرى، وخلال الأسبوع الماضي وافق مجلس الوزراء على منح امتياز لإحدى الشركات الوطنية، لإدارة جزء من قطاع البضائع».

وأضاف أن الشركة تتولى 2700 عربة من 8 آلاف، «يدفع مرتبات العاملين وإيجار العربيات والإهلاك، ويمنح الهيئة جزءًا من الأرباح سيغطي الخسائر المتحققة، بحد أدنى 35 مليون جنيه في السنة و10% من قيمة الأرباح التي يضعها».