قال المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة « cred»، إن منظومة التسعير والبيع تواجه تغييرات جذرية نتيجة للمتغيرات الجديدة بالسوق، وقيام العديد من شركات التطوير العقارى بإرجاء البيع لحين وضوح الرؤية، ومن بينها شركات كبرى لديها القدرة على استيعاب الصدمات المتتالية لمتغيرات السوق، نظرًا لقوتها المالية وخبراتها السابقة ونسب التنفيذ السريعة بمشروعاتها، وهى شركات تتمكن من إرجاء البيع مع توفير السيولة المالية لأعمال التنفيذ.
وأضاف منصور، في تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن منظومة التسويق والبيع تتضمن أيضا شركات تتميز بمصداقية وتستكمل تنفيذ الأعمال الإنشائية بالمشروعات بعد الانتهاء من سداد أقساط الأراضى، بالتوازى مع الإسراع فى وتيرة الأعمال المنفذة بالمشروعات بأكثر من 50%، أما الشق الأخير فى تلك المنظومة تتلخص فى الشركات التى تقوم بتسويق المنتجات العقارية فى الظروف الحالية دون وضع اعتبارات التسعير بسبب الالتزامات المالية تجاه الدولة أو الالتزام أمام العملاء فى ظل غياب التمويلات البديلة، وبالتالى كان الطريق الوحيد أمام هذه الشركات البيع بأسعار تنافسية لجذب السيولة لسد الالتزامات المتعددة، فى ظل انخفاض نسب السيولة فى السوق للحد من مخاطر التضخم.
وبالنسبة لـ cred فقد اتخذت قرارًا بإرجاء البيع فى مشروع CLM العاصمة الإدارية لحين استقرار السوق، هذا بالتوازى مع استعداد الشركة لبدء تسلم أولى مراحله، بعد أن نجحت فى تحقيق مبيعات متقدمة بالمشروع يزيد على 85% من إجمالى وحداته، بالتوازى مع تنفيذ ما يزيد على 75% من الأعمال الإنشائية بكل مراحله، لذلك فضلت الشركة إرجاء البيع به لحين وضوح الرؤية نظرًا للتدقيق فى تحديد الأسعار الخاصة بالوحدات المتبقية لتتناسب مع الزيادات المستحدثة على سوق مواد البناء والأعمال الإنشائية.
أما فيما يتعلق بمشروع غرب القاهرة فتستمر الشركة فى طرح وحداته للبيع فى الفترة الحالية ولكن بشىء من التحوط.