تصعيد جديد من إثيوبيا بشأن قضية سد النهضة


الاثنين 19 ديسمبر 2022 | 07:37 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

وصف مستشار شؤون الحدود والموارد العابرة للحدود بوزارة الخارجية إثيوبي، اليوم الاثنين، قضية سد النهضة بأنها مسألة وجود لبلاده، التي تسعى إلى إتمام تشييد سد النهضة في غضون عامين ونصف العام فقط.

أزمة سد النهضة 

وقال مستشار شؤون الحدود والموارد العابرة للحدود بوزارة الخارجية الإثيوبية: إنه تم بذل جهود دبلوماسية لإظهار أن قضية سد النهضة مسألة وجود، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية.

 أكد وزير الخارجية الأمريكى أن "التوصل إلى حل دبلوماسي لقضية سد النهضة من شأنه أن يحمي مصالح جميع الأطراف"، مشددًا على التزام بلاده بالشراكة الاستراتيجية بين أمريكا ومصر.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي طلب إلى الولايات المتّحدة الأمريكية، المساعدة الدبلوماسية في الضغط على إثيوبيا من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة، الذي اعتبره تهديدا وجوديا، وذلك خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن لحضور القمة الأمريكية الإفريقية.

السيسي شرح لأمريكا خطورة سد النهضة

وأثار الرئيس عبدالفتاح السيسي ملف سد النهضة الإثيوبي مع وزير الخارجية الأمريكى، أنتوني بلينكن، واعتبر أن المسألة حيوية ووجودية للغاية بالنسبة لمصر التى يعتمد شعبها على نهر النيل.

وقال السيسي حينها لوزير الخارجية الأمريكى: إن " سد النهضة هذه مسألة حيوية ووجودية للغاية بالنسبة لنا. ونشكر الولايات المتحدة على دعمها واهتمامها".