وزير الطاقة الجزائري: نحن بصدد طرح جميع حلول الطاقة على شركائنا في أوروبا


الاحد 18 ديسمبر 2022 | 11:36 مساءً
علم الجزائر
علم الجزائر
وكالات

أكد وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، الأحد، أن بلاده تعمل على استغلال قدراتها الفائضة في مجال إنتاج الكهرباء من أجل تصدير هذه الطاقة، خاصة إلى قارة أوروبا.

وأوضح عرقاب على هامش مراسم تدشين المقر الجديد لصندوق الخدمات الاجتماعية والثقافية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية، في العاصمة الجزائرية، أن الجزائر تدرس بصفة جدية مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا، بالنظر لقدرتها الإنتاجية الهائلة من الكهرباء "والتي تجعل منها قطبا طاقويا بامتياز"، حسب تعبيره.

وأضاف أن مجمع "سونلغاز" لديه من المؤهلات ما يسمح له "بولوج الأسواق العالمية" وبالأخص من حيث القدرة الإنتاجية وكذا الكفاءات البشرية التي بات اهتمامها منصبا الآن على توفير جودة الطاقة"، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ولفت الوزير إلى أن الجزائر أصبحت "منتجا كبيرا" للكهرباء، بطاقة إنتاجية تفوق 25 ألف ميغاواط، تستهلك منها 17 ألف ميغاواط في أوقات الذروة، إذ أنها تتمتع زيادة على قدرات الإنتاج الهائلة في الكهرباء، بقدرات إنتاجية كبيرة في الغاز والمواد البترولية وغيرها.

وأردف: «نحن بصدد طرح جميع الحلول الطاقوية على شركاء الجزائر لاسيما في أوروبا من أجل توفير الطاقة بمختلف أنواعها في السوق الأوروبية».