قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول، إن آخر أزمة لغش البنزين كانت منذ 7 سنوات، متابعًا: "غش البنزين إما أن يكون مقصودًا وهو تربح غير شرعي، أو غير مقصود بسبب الصيانة والغسيل والنظافة التي تؤدي إلى تلوث التنكات".
وأضاف القليوبي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر فضائية DMC، مساء اليوم الأحد، أن غش البنزين قد يكون نتيجة خطأ في مزج المادة نفسها من البنزين للدرجة الأقل، أو ضخ جزء من المذيبات العضوية داخل البنزين نفسه، أو خلطه بالماء وهذه الطريقة صعبة.
وأوضح أن تقرير وزارة البترول أظهر أن في اليوم الأول كان هناك 8 شكاوى، وفي اليوم الثاني 50 شكوى، وتم التحقق من معظم الشكاوى وكلها كانت سلبية.
وأشار إلى أن اللجان عملت على أخذ عينات من أجل تقييم الموضوع طبقًا لمعطيات الشكوى على مستوى 11 محافظة.