خاص| العضو المنتدب بـ سوديك: التحديات التي شهدتها الساحة العالمية لن تؤثر على نمو الاقتصاد المصري


الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 | 11:58 صباحاً
المهندس ماجد شريف
المهندس ماجد شريف
صفاء لويس - أشرف العمدة

قال المهندس ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة سوديك إن الاقتصاد المصري تعرض بشكل عام للعديد من التحديات خلال الفترة الأخيرة، سواء من خلال تطبيق سياسة الإصلاح الاقتصادي، أو القرارات العالمية والتناحر التجاري بين قوى العالم العظمى، مشيرًا إلى أن التحديات التي شهدتها الساحة العالمية لن تؤثر على نمو الاقتصاد المصري، بل حققت نتائج تفوق الدول الكبرى، مؤكدًا أن هذا ما شجع الاستثمارات الأجنبية للدخول في السوق، سواء شراكات أو استحواذات أو تأسيس شركات.

السوق العقاري المصري

وأضاف المهندس ماجد شريف في تصريحات خاصة لـ "العقارية" أن الفرص الاستثمارية المطرحة على الساحة ساهمت بشكل كبير في دخول العديد من الشركات لتخوض رحلة الاستثمار العقاري لأول مرة، ما نتج عنه بعض المتغيرات في السوق المصرى سواء فى العروض أو أنظمة السداد، وبالتالي أثر على خطط الشركات الكبرى.

وأوضح العضو المنتدب بشركة سوديك أن القطاع العقاري سرعان ما استعاد توازنه، لتصبح الساحة كمنصة كاشفة على أعمال هذه الكيانات، التي أثبتت العديد منها قدرة على العمل في ظل صعوبة الظروف، إلا أن البعض الآخر توارى نظرًا لعدم تقديم دراسات واقعية للسوق.

مبيعات الشركات العقارية في مصر

أشار إلى أن الشركات العقارية الكبرى محتفظة بمكانتها بالسوق العقاري، والدليل على ذلك نتائج الأعمال المعلنة من الشركات المقيدة بالبورصة، والتي تؤكد في كل إفصاح أن الشركات حققت نموًا متزايدًا في حجم المبيعات، موضحًا أنه من خلال تلك الإفصاحات يمكن الحُكم على السوق وفقًا للأرقام المعلنة وهي أرقام حقيقية.

وتابع: وأشير إلى أن النتائج الأخيرة لتلك الشركات حظت بمعدلات نمو جيدة خصوصًا الشركات التي تمتلك مشروعات بمنطقة الساحل الشمالي الغربي، والتي شهدت تعطشًا للمشروعات دام لأكثر من عامين نظرًا لنقل ولاية الأراضي لهيئة المجتمعات العمرانية وبدء تقنين أوضاع الأراضي، بما يتناسب مع مخطط الساحل الجديد.

تحديات السوق العقاري المصري

لفت إلى أن التحديات التي شهدها السوق العقاري المصري تؤكد أن البقاء دائمًا للشركات التي تتميز بتنفيذ مشروعات وفقًا لدراسات جدوى واقعية، والتي تمتلك خبرات سابقة وقدرات مالية، وهذا يتوافق مع طبيعة واستراتيجيات الشركات الكبرى بالسوق المصري، مشيرًا إلى أن السوق يستعد لانطلاقة جديدة في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة والتيسيرات التى منحتها الدولة للعديد من القطاعات الاستثمارية.

وأكد المهندس ماجد شريف أن العملاء الراغبين في شراء الوحدات بهدف المضاربة، لا مكان لهم بالسوق في التوقيت الحالي.