خاص| المهندس ماجد شريف: السوق العقاري المصري أحد أفضل الأسواق ربحية وبه العديد من الفرص الاستثمارية


الاثنين 12 ديسمبر 2022 | 11:03 صباحاً
المهندس ماجد شريف العضو المنتدب لشركة سوديك
المهندس ماجد شريف العضو المنتدب لشركة سوديك
صفاء لويس - أشرف العمدة

كشف المهندس ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة سوديك، أن السوق المصري به العديد من الفرص الاستثمارية المتعددة في ظل التوسع العمراني الذي تبنته الدولة خلال السنوات الأخيرة.

السوق العقاري المصري

أوضح المهندس ماجد شريف في تصريحات خاصة لـ "العقارية" أن هذا ما ساهم في دخول العديد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للسوق في ظل التيسيرات التي منحتها الحكومة المصرية للمستثمرين، مشيرًا إلى أن خير دليل على ذلك هو حجم طروحات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من أراضي، ومدى الإقبال عليها من قبل الشركات المحلية أو العربية والأجنبية.

أجندة شركة سوديك بالسوق العقاري المصري

قال العضو المنتدب لشركة سوديك إن الشركة تمتلك رؤية وأجندة توسعية بالسوق المصري، أسست على دراسة الفرص الاستثمارية المطروحة على الساحة، والمفاضلة بينها لاختيار الأنسب والأفضل بالنسبة لسياسة الشركة، سواء الدخول في شراكات مع القطاع الخاص أو الحكومة، أو من خلال استحواذات على شركات قائمة، أو الدخول في قطاع استثماري جديد في السوق، مضيفًا أن هذا ما يؤكد أن الشركة تستهدف النمو بشكل متزايد خلال الفترة المقبلة.

وتابع: وأشير هنا إلى أن سوديك تستهدف التوسع في كل المواقع المميزة بما فيها مدن الجيل الرابع، ومن المؤكد أن تدرس العديد من الفرص في هذه المدن بما يتوافق مع متطلبات السوق وسياسات العمل التي أرستها الشركة في السوق المصري، مشيرًا إلى أن الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة إلى مزيد من التوسع في شرق وغرب القاهرة أو الساحل الشمالي.

مشروعات شركة سوديك

لفت شريف إلى أن السوق المصري يتميز بطلب حقيقي وهذا ما أثبته معرض سيتي سكيب في سبتمبر الماضي، حيث حققت الشركات المشاركة نتائج بيعية جيدة، موضحًا أن مشروعات سوديك حظت مكانة خاصة لدى عملاء المعرض، خصوصًا وأنها مشروعات مميزة سواء في النماذج أو التصميمات، هذا في ظل الصمود القوي للسوق العقاري المصري الذي تعرض لموجة من التحديات منذ أكثر من 12 عامًا.

وأكمل: وبدأت الحديات منذ أحداث ثورة 2011، مرورًا بفترة 2013 وما بعدها من تحرير سعر الصرف، ثم تداعيات الجائحة العالمية، وصولًا إلى الأزمات العالمية والحرب التجارية بين أقطاب العالم، بالتوازي مع النتائج السريعة جرّاء الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أثرت على الاقتصاد العالمي بشكل مباشر بما فيها الاقتصاد المصري.

الاستثمار في السوق العقاري المصري

قال المهندس ماجد شريف إن الطلب الحقيقي على العقار في السوق المصري أحد أهم مقومات صموده تجاه تلك المتغيرات والتحديات، كما أن السوق استطاع أن يحول التحديات الأخيرة إلى فرص استثمارية جيدة للعديد من الشركات خاصة الشركات الأجنبية وجذب الاستثمارات، موضحًا أنه نتج عن هذا عملية استحواذ كبرى من تحالف "الدار العقارية – إيه دي كيو القابضة" الإماراتية على نسبة 85.5% من أسهم شركة سوديك، وهو ما شجع العديد من الشركات العربية إلى دخول السوق المصري سواء في القطاع العقاري أو القطاعات الاستثمارية الأخرى.

وأكد أن السوق العقاري المصري يُعد من أفضل الأسواق ربحية، وهذا يؤكد على أن رؤية الشركات الاستثمارية الأجنبية للاقتصاد المصري رؤية إيجابية على الرغم من التحديات الحالية، وهى بمثابة شهادة ثقة في الاقتصاد المصري بشكل عام، وكذلك ثقة تلك القطاعات الاستثمارية في الدولة المصرية.

وتابع: واستكمالًا لقوة القطاع العقاري المصري، فإن ما تعرض له إبان فترة تحرير سعر الصرف، كانت كفيلة للقضاء عليه نظرًا لقوة الأزمة التي حدثت في الأسعار دون سابق إنذار، لكن قوة القطاع العقاري بما فيها الفرص الاستثمارية تغلبت على هذا القرار.