الجبل الأسود تتبرع بـ 11% من ميزانيتها لدعم أوكرانيا


الثلاثاء 06 ديسمبر 2022 | 09:50 صباحاً
الجبل الأسود
الجبل الأسود
أ ش أ

أعلنت الحكومة الأوكرانية اليوم الثلاثاء، أن جمهورية الجبل الأسود "مونتينيجرو" سوف تقدم لأوكرانيا مساعدة أمنية بقيمة 11% من ميزانيتها العسكرية لردع التدخل الروسى.

وذكرت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية أن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي وقع مع رئيس وزراء الجبل الأسود دريتان أبازوفيتش ، على الإعلان المشترك بشأن التكامل الأوروبي الأطلسي لأوكرانيا أمس وبموجبه تقدم مونتينيجرو 11% من ميزانيتها العسكرية لدعم أوكرانيا.

وذكر بيان رسمي صادر عن حكومة الجبل الأسود بمناسبة التوقيع على الإعلان المشترك :" تُظهر حكومة الجبل الأسود تصميمًا واضحًا على دعم الدفاع عن الأوكرانيين جنبًا إلى جنب مع حلفائها، من خلال التبرع بنسبة 11% من الأموال من الميزانية العسكرية واستقبال آلاف اللاجئين".

تجدر الإشارة إلى أن التوقيع على الوثيقة هو تأكيد آخر على دعم الجبل الأسود لأوكرانيا في جهودها لتصبح عضوًا كامل العضوية في المجتمع الأوروبي الأطلسي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت استجابة لطلب المساعدة من رؤساء جمهوريات دونباس.

وشدد بوتين على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.