وزيرة التخطيط: التضخم العالمي يقترب من 9% في ارتفاع الأسعار.. والغاز الطبيعي ارتفع بأكثر من 170%


الاثنين 05 ديسمبر 2022 | 09:52 صباحاً
الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد
محمد شوشة

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم الإثنين، إنه خلال أوائل 2022 بدأت الأزمة الروسية الأوكرانية، ما زاد من حالة الاضطرابات التي تحدث في سلاسل الإمداد، والنقص الشديد في السلع، كما زادت من الضغوط التضخمية.

افتتاح محور التعمير بالإسكندرية

أضافت خلال كلمتها في حفل افتتاح محور التعمير بالإسكندرية: "لما نشوف النهارده دور روسيا وأوكرانيا في حركة التجارة الدولية.. بنلاقي إنهما يمتلكان 53% من صادرات العالم من بذور زيت عباد الشمس.. 30% من صادرات العالم من القمح.. 14% من صادرات الذرة.. 17% من صادرات العالم من الغاز.. 12% من إنتاج النفط.

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على حركة التجارة الدولية

تابعت: بالإضافة إلى أن الطاقة تؤثر على عدد كبير من السلع، وبالتالي كان لروسيا وأوكرانيا دور كبير في حركة التجارة الدولية، وارتفاع أسعار السلع، مشيرة إلى أنه نتيجة لهذا سجل التضخم على المستوى العالمي 2% خلال الربع الأخير من 2019، واليوم يقترب من 9% وبالتحديد 8.6% في ارتفاع الأسعار، حيث ارتفع سعر الذرة 70% في المتوسط، وهناك فترات زاد فيها أكتر من كده، والقمح زاد أكثر من 60%، والغاز الطبيعي بأكثر من 170%.

محور التعمير بالإسكندرية

فتتح الرئيس السيسي، اليوم محور التعمير بالإسكندرية الذي يمتد بطول 35 كم من تقاطعه مع طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي حتى طريق سيدي كرير / مطار برج العرب بواقع 9 حارات مرورية لكل اتجاه.