مصلحة الضرائب: الفاتورة الإلكترونية ستقضي على التهرب الضريبي نهائيًا


السبت 26 نوفمبر 2022 | 07:55 مساءً
منظومة الفاتورة الإلكترونية
منظومة الفاتورة الإلكترونية
العقارية

قال الدكتور سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب، إن المصلحة إحدى مصالح وزارة المالية، ونسعى إلى تطوير كافة الأنظمة في مصلحة الضرائب منذ خمس سنوات، ومنها محاور كثيرة من التطوير وكان منها الفاتورة الإلكترونية ومحور الإقرارات الإلكترونية، والذي يعمل منذ يناير 2021 بصفة كاملة بشكل إلكتروني ولا يوجد أي إقرار ورقي.

منظومة الفاتورة الإلكترونية

وأضاف «فؤاد»، في تصريحات تليفزيونية: «بدأناها في منظومة الفاتورة الإلكترونية، وهي بديل للفاتورة الورقية والتي كان لها مشاكل كثيرة ومنها الفقدان أو التزوير أو التكدس من خلال حجم الشركات الكبيرة وبالتالي كانت تتعرض إلى أخطاء يدوية كثيرة منها أخطاء في جمع وفحص الأرقام، وكانت هناك معاناة كبيرة خلال فحص الدفاتر؛ مما كان يُحدث نوعًا من العطلة للممول وتعطيل حركة العمل بشكل عام».

وتابع: «مصر كلها تلجأ إلى رقمنة الدولة ومؤسساتها، حيث نريد الدولة المصرية رقمية؛ وكانت مصلحة الضرائب هي المؤسسة الحكومية الأولى في الرقمنة»، مشيرًا إلى أن الفاتورة الإلكترونية لها مميزات عديدة جدًا بالنسبة للأفراد والدولة نفسها.

الفاتورة الإلكترونية

وأكد أن الفاتورة الإلكترونية للممول هي محاولة لتصحيح الأوضاع؛ لأن جميع أوراق الممول ستُرفع على منظومة الفاتورة الإلكترونية ومتاحة أمام مصلحة الضرائب، مشيرًا إلى أن الفاتورة الإلكترونية ستقضي على الفواتير الوهمية وعلى عمليات التهرب الضريبي.

مصلحة الضرائب تحمي الممول واعتماد فواتيره بنسبة 100% وعدم وجود التقديرات الجزافية من مصلحة الضرائب للعميل، وبالتالي تكون المحاسبة فعلية وفقًا للمستندات المقدمة على المنظومة الإلكترونية، بالإضافة إلى تسهيل مهمة عمل القرارات.

وأضاف «فؤاد»، خلال مداخلة هاتفية للإعلامي إيهاب الديك، أن جميع الممولين يقدمون الإقرارات بدخل سنوي؛ ولكن المسجلين أيضًا يقدمون إقرارات شهرية للقيمة المضافة؛ والتي كانت تأخذ وقتًا طويلًا أثناء إعداد الإقرار؛ حيث كان العميل يجلس في مصلحة الضرائب من أجل تقديم الإقرار ويراجعه ويسدد الضريبة ومجموعة من الإجراءات الكثيرة بالنسبة للعميل؛ وولكن الفاتورة الإلكترونية وفرت كل هذا الجهد والوقت للعميل.

وتابع: «نحرص على توعية الممولين بضرورة الانضمام للمنظومة، وضمان بأن الفاتورة تصل إلى ملف الممول بنسبة 100% سليمة وبالتالي الفحص الخاص به سيكون سليم بنسبة 100% وستعتمد كافة التكاليف والمصروفات أيضًا»، مشيرًا إلى أنه اعتبارا من شهر أبريل 2023 لن يعتد بأي فاتورة ورقية أمام مصلحة الضرائب، حيث إن الفاتورة الإلكترونية دعم لموارد الدولة وحفظ لحقوق الممولين.