ضمن مبادرة الإعفاء.. 27 موديل سيارات مسموح بها للاستيراد من الخارج


الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 | 10:32 مساءً
سيارات الجمارك
سيارات الجمارك
هشام العطيفي

كشف علي جلال، المتحدث باسم مصلحة الجمارك مساء اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل وإجراءات مبادرة استيراد سيارات المصريين في الخارج، لافتا إلى أن هناك 27 موديلا مختلفا للسيارات القادمة من الخارج.

 27 موديل للسيارات القادمة من الخارج

وقال متحدث الجمارك، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "علي مسئوليتي" والمذاع عبر قناة "صدى البلد"، إنه يشترط ألا يكون الحساب قد تلقى تحويلات بالعملة الأجنبية من مصر منذ تاريخ العمل بالقانون، موضحا أنه يتم موافاة الطالب خلال 7 أيام على حسابه الإلكتروني بموافقة استيرادية معتمدة وصالحة لمدة سنة ميلادية من تاريخ إصدارها.

ولفت علي جلال، إلى أنه لو أسفر الفحص عن رفض عملية الاستيراد يخطر الطالب على حسابه ويتم رد المبلغ النقدي على نفس الحساب البنكي.

وأكمل بالقول، إن الموافقة الاستيرادية تكون صالحة لأغراض النقل المباشر للسيارة من دولة الإقامة، وتنتهي إجراءات التسجيل النهائي بصدور شهادة الإفراج الجمركي المبدئي للطالب بعد التأكد من سداد المستحقات.

حظر تحصيل أي مبالغ ضريبية

وأضاف علي جلال، أنه يحظر تحصيل أي مبالغ تحت مسمى ضرائب أو رسوم بمناسبة الواقعة الاستيرادية، مشيرا إلى أن الضريبة الجمركية للسيارات الكهربائية صفر.

واختتم متحدث الجمارك بالإشارة إلى أن المواطن المصري المقيم في المملكة المتحدة يمكنه شراء سيارة من أي دولة أوروبية للاستفادة من الإعفاء، نظرا لأن عجلة القيادة موجودة في الناحية اليمنى في المملكة المتحدة.