بالأرقام.. هتدفع كام لو عايز تنزل عربية من الخارج؟


الاربعاء 19 أكتوبر 2022 | 12:03 مساءً
سيارات
سيارات
العقارية

قرار إعفاء سيارات المصريين المقيمين في الخارج، أثار ردود أفعال واسعة بين المواطنين والتُجار والمستوردين، وسط توقعات بتراجع أسعار السوق الفترة المقبلة، وأخرى تتوقع ثباتها، متأثرة بالتغيرات الاقتصادية العالمية وارتفاع الأسعار؛ حيث وافق مجلس النواب في جلسته العامة أمس، نهائيًا، على مشروع قانون إعفاء سيارات المصريين المُقيمين بالخارج من الضرائب والجمارك.

والعمل بقانون إعفاء سيارات المصريين المقيمين في الخارج، سيبدأ بمجرد نشره في الجريدة الرسمية خلال أيام، وحال تطبيق القانون والعمل به، سيكون أمام المصريين في الخارج إيداع مبلغ الوديعة لمدة 4 أشهر، وبعدها يمكن إنهاء الإجراءات خلال عام كامل، بعد الانتهاء من الـ4 أشهر، سيتم تقييم التجربة ومراجعتها.

تقسيم السيارات

وقال الدكتور مجدي عبدالعزيز مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك السابق، إن السيارات مقسمة إلى ثلاثة أنواع النوع الأول 1600 سي سي، الجمارك الخاصة بها 40% و1% ضريبة جدول، و14 % ضريبة قيمة مضافة، و3% رسم التنمية، أما النوع الثاني السيارات الفئة فوق 1600 سي سي حتى 200 سي سي، الجمارك الخاصة بها 135%، و15% ضريبة جدول، و14% قيمة مضافة، و5% رسم التنمية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج «يحدث في مصر»، على قناة «إم بي سي مصر»، أن السيارات أعلى من 2000 سي سي، الجمارك الخاص بها 135%، و30% ضريبة جدول، و14% قيمة مضافة، 8.5% رسم تنمية.

التسجيل في المبادرة

وأكد «عبدالعزيز» وجود جداول يتم تجهيزها الآن للسيارات، سيتم رفعها على موقع وزارة المالية، لمعرفة الشريحة التي سوف يدخل في المواطن المُقيم في الخارج، والتسجيل على الموقع بمنتهى السهولة للدخول في المبادرة، وإذا كانت السيارة خارجة من بلد المنشأ الأوروبي، يتم إعفاؤها من الضريبة الجمركية فقط، ولكن يتم تحصيل الضريبة المُضافة وضريبة الجدول ورسم التنمية.

وتابع: «السيارات المُستعملة يتم حذف 10 % أول سنة من قيمتها، إذا كانت مُستعملة لمدة عامين يتم خصم 15%، وإذا كانت مُستعملة لمدة ثلاث سنوات يتم خصم 20%، ثم يتم احتساب قيمة الجمارك العادية».

مجلس النواب يوافق نهائيًا على القانون

ووافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة، أمس الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيًا، على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، والذي يتضمن إعفاء سياراتهم من الضرائب والجمارك.

وقال رئيس مجلس النواب: «القانون مهم جدًا للدولة المصرية، ويتضمن مشروع القانون إعفاء سيارات المصريين في الخارج من الضرائب والجمارك».