بداية من موديل 2019.. شرط وحيد لاستيراد سيارة مستعملة بدون ضرائب


الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 | 01:43 مساءً
سيارات مستعملة
سيارات مستعملة
محمد محمود

منذ الإعلان عن إمكانية استيراد سيارات من الخارج بدون جمارك أو ضرائب، بدأ الكثير من المصريين في الخارج بالبحث عن شرط الحصول على السيارات المستوردة من غير المالك الأول للسيارة معفية من الضريبة والرسوم، وذلك بعد موافقة مجلس النواب على مشروع قانون يمنح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج. 

وينص القانون على منح تيسيرات للمصريين في الخارج ومنحهم حق الحصول على سيارة بدون ضرائب أو رسوم، مقابل وديعة بعملة أجنبية يتم إيداعها لمدة 5 سنوات، قبل أن يتم استردادها مرة أخرى بعد مرور المدة المحددة بدون فوائد.

شرط وحيد لاستيراد سيارة بدون ضرائب 

وضع مشروع القانون، المتضمن 10 مواد شرطًا واحدًا للحصول على السيارات المستوردة من غير المالك الأول من الجمارك، وذلك وفقًا للمادة رقم 3 من القانون، والتي تضاف إلى مجموعة من الشروط الأخرى التي أوردها القانون للحصول على سيارة بدون ضرائب أو رسوم.

السيارة المستوردة من غير المالك الأول أو المستعملة

وينص مشروع القانون الذي يمنح المصريين بالخارج الحصول على السيارات بدون رسوم أو ضرائب، على أنه يشترط في السيارة التي يتم استيرادها من غير المالك الأول، ألا يزيد عمرها، في تاريخ العمل بأحكامه، على ثلاث سنوات من سنة الصنع.

ووفقًا لهذه المادة فإن شرط استيراد سيارة مستعملة من غير المالك الأول، يكون بداية من موديل سنة 2019، وذلك في حال تم العمل بأحكام القانون قبل نهاية العام الجاري. 

شروط استيراد سيارة بدون ضرائب

يشترط أن يتوافر في المصري المقيم بالخارج والراغب في استيراد السيارات بدون ضرائب ما يلي:

- سداد المبلغ النقدي المنصوص عليه في المادة (1) التي تمنح سيارة مستوردة بدون ضرائب.

- أن يكون له إقامة قانونية سارية خارج البلاد.

- أن يبلغ 16 سنة ميلادية كاملة على الأقل.

- أن يكون لديه حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل.

ويستثنى من هذا الشرط زوج المصري المقيم في الخارج وأبناؤه، متى توافرت بشأنهم باقي الشروط المنصوص عليها في هذه المادة.

- يشترط للاستفادة من أحكام هذا القانون تحويل المبلغ النقدي خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخ العمل بجداول بقيم المبالغ النقدية ونـوع العملة الأجنبية واجبة السداد.