الخزانة الأمريكية تطالب مجموعة العشرين بزيادة المساعدات لمواجهة أزمة الأمن الغذائي


الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 | 11:49 مساءً
أزمة الغذاء حول العالم
أزمة الغذاء حول العالم
وكالات

طالبت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، وزراء المالية والزراعة في مجموعة العشرين، الثلاثاء، باتخاذ خطوات عاجلة لمساعدة 70 مليون شخص معرضين لخطر انعدام الأمن الغذائي الحاد نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

وأفاد مسؤول بوزارة الخزانة عن يلين قولها، في الاجتماع الافتتاحي لوزراء المالية والزراعة بمجموعة العشرين، إن بوتين ومسؤوليه، بمن فيهم مشاركون في اجتماعات واشنطن هذا الأسبوع، يتحملون المسؤولية عن «معاناة إنسانية هائلة» سببتها الحرب.

وأردفت وزيرة الخزانة، أن هذه المعاناة تشمل قتل أبرياء في الهجمات الصاروخية الهمجية التي شنها الرئيس بوتين في أنحاء أوكرانيا أمس، في إشارة إلى الضربات الجوية الأوسع نطاقا والتي امتدت لأبعد مدى عن خط المواجهة منذ بدء الحرب في 24 فبراير.

وتابعت يلين، أن أمريكا أعلنت عن مساعدات بنحو 10 مليارات دولار هذا العام لتقديم دعم مهم للدول التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي، مشيرة إلى أن أعضاء مجموعة العشرين يجب أن يحثوا المؤسسات المالية الدولية على مواصلة تنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في خطة عملهم للتصدي لانعدام الأمن الغذائي.

وأوضحت أن واشنطن ستدعم أيضاً التجميد المؤقت لخدمة الديون للدول التي تحتاج إلى تخفيف عبء الديون وتطلب المساعدة بموجب إطار العمل المشترك لمجموعة العشرين الذي تم تبنيه في أواخر عام 2020.