"موديز": ركود الاستثمار نتيجة سياسات بنك الاحتياطي الفيدرالي ينتج عنها انكماش في 2023


الاحد 09 أكتوبر 2022 | 02:57 مساءً
وكالة موديز
وكالة موديز
ندى الجزيري

أشارت وكالة موديز إلى ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي الحقيقي في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 0.1٪ في أغسطس، من انخفاض بنسبة 0.08٪ في يوليو، وعلى الرغم من أن المؤشرات تشير بشكل عام إلى تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، ولكنه لا يزال يتميز بالمرونة، مدعومًا باعتدال في الاستثمار في الأعمال التجارية ومستهلك أمريكي قوي بشكل أساسى.

موديز:الاقتصاد الأمريكي تجنب الركود حتى أغسطس

كما أشار التقرير إلى أن توافق مكاسب الإنفاق والاستثمار مع مجموعة واسعة من مؤشرات دورة الأعمال التي تُظهر أن الاقتصاد الأمريكي تجنب الركود حتى أغسطس، إلا أن الدراسات الاستقصائية للأعمال تتنبأ بتراجع الاستثمار على مدى الأشهر الستة المقبلة وسط الموقف النقدي المتشدد بشكل متزايد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، ما يزيد من خطر حدوث تراجع واسع النطاق في النشاط الاقتصادي والركود في عام 2023.

يتباطأ الاستهلاك مع تناوب المستهلكين على الإنفاق من السلع إلى الخدمات، وقد انخفض الإنفاق الحقيقي على السلع بنسبة 0.2٪ في أغسطس بعد انخفاض بنسبة 0.3٪ في يوليو، وانخفض بنسبة 5٪ عن ذروته في مارس 2021، ومع ذلك، فقد نما الإنفاق الحقيقي على الخدمات، والذي يمثل ثلثي الاستهلاك، باستمرار منذ فبراير وارتفع بنسبة 0.3٪ في أغسطس.

وأشار التقرير إلى أن المستهلكين أصبحوا أقل تشاؤمًا قليلاً بعد بضعة أشهر من انخفاض أسعار الغاز، وفي سبتمبر ارتفعت ثقة المستهلك إلى أعلى مستوى لها منذ أبريل، وفقًا لكونفرنس بورد، ويشير استطلاع جامعة ميشيغان للتضخم إلى نفس الاتجاه الصعودي.

وقد نما أيضا مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، بنسبة 0.6٪ في أغسطس و4.9٪ على أساس سنوي.