60 مليار دولار خسائر شركات التكنولوجيا الصينية في 3 أيام فقط..تعرف على السبب


الاحد 28 مارس 2021 | 02:00 صباحاً

تسبب التهديد المحتمل لإلغاء إدراج شركات التكنولوجيا والتسوق الإلكتروني الصينية في البورصات الأمريكية،والمدرجة حالياً في القائمة المزدوجة – Alibaba و Baidu و JD.com و Netease – بشكل جماعي، في خسارة قدرت بمليارات الدولارات في 3 أيام فقط،من قيمتها السوقية في أيام قليلة.

واعتبارًا من إغلاق يوم الجمعة في هونغ كونغ، انخفضت القيمة السوقية لأسهم شركات التكنولوجيا الأربعة المدرجة في البورصة المزدوجة 468.64 مليار دولار هونج كونج (نحو 60.31 مليار دولار) في ثلاثة أيام.

فيما يلي قائمة توضح مقدار خسارة كل من الشركات المدرجة أيضًا في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية.

Alibaba: خسرت 303.1 مليار دولار هونج كونج (39 مليار دولار).

Baidu: خسرت 107.54 مليار دولار هونج كونج

JD.com: خسرت 30.674 مليار دولار هونج كونج

Netease: خسرت 27.334 مليار دولار هونج كونج

واعتمدت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية SEC يوم الأربعاء قانونًا يهدد بإخراج الشركات من البورصات الأمريكية ما لم تلتزم بمعايير التدقيق الأمريكية.

وقال محللون ماليون عالميون،إنه تم تمرير القانون المعروف باسم قانون محاسبة الشركات الأجنبية بواسطة إدارة الرئيس السابق (دونالد ترامب).

ويتطلب القانون من الشركات المحددة بواسطة هيئة الأوراق المالية والبورصات إجراء تدقيق من هيئة رقابة أمريكية وتحتاج إلى إثبات أنها ليست مملوكة أو خاضعة لسيطرة كيان حكومي في ولاية قضائية أجنبية.

وقالت لجنة الأوراق المالية والبورصات ،إنه يتعين على الشركات أيضًا تسمية أي من أعضاء مجلس الإدارة من مسؤولي الحزب الشيوعي الصيني.