2,3 مليار جنيه قيمة تمويل جهاز تنمية المشروعات للتنمية المجتمعية والبشرية


الاحد 21 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
وزيرة التجارة والصناعة
وزيرة التجارة والصناعة
العقــــاريـة

أوضحت وزيرة التجارة والصناعة، الرئيسة التنفيذة لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، نيفين جامع، أن الجهاز مول مشروعات في مجال تحسين البنية الأساسية والتنمية المجتمعية بأكثر من 2,3 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى مايو 2020.

وأشات الوزيرة إلى أن الجهاز قام بتنفيذ هذه المشروعات من خلال اتفاقيات دولية ومنح مقدمة من العديد من الدول المانحة والمؤسسات الدولية التي ضاعفت التمويل المقدم للجهاز لثقتهم في أداء الاقتصاد الوطني وفي خطط الإصلاح وبرامج الحماية الاجتماعية المصاحبة لها والتي ينفذها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وذكرت أن اهتمام الجهاز بتنفيذ هذه المشروعات يأتي اتساقا مع جهود الدولة وتوجيهات السيد الرئيس بضرورة تطوير البنية الأساسية وتوفير ظروف معيشية أفضل لجميع المواطنين خاصة في المناطق الأكثر احتياجا.

وأكدت أن تطوير المرافق الأساسية من إنارة ومياه وطرق من العوامل الأساسية التي توفر البيئة الملائمة للنمو والتوسع في إقامة مشروعات صغيرة جديدة كما تساعد المشروعات القائمة على زيادة إنتاجها.

ولفتت إلى أهمية مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية التي ينفذها الجهاز في توفير فرص لتشغيل العمالة غير المنتظمة وتدريب العمالة غير الماهرة وتأهيلها لسوق العمل؛ حيث أتاحت هذه المشروعات في الست سنوات الماضية ما يقرب من 30 مليون يومية تشغيل بجميع محافظات الجمهورية.

يذكر أنه يتم تنفيذ هذه المشروعات باستخدام آليات العمالة الكثيفة والذي يستبدل استخدام الآلات والمعدات الضخمة بالقوى البشرية؛ حيث يتم تشغيل تلك العمالة نظير أجر يومي طوال فترة تنفيذ المشروع، ويتم تدريبهم على بعض المهارات والحرف التي تمكنهم  من الحصول على فرص عمل أفضل.