«المركزى» يضم الأجور والرواتب ومصروفات الكهرباء والطاقة إلى مبادرة قطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات


الاحد 07 يونية 2020 | 02:00 صباحاً

أصدر البنك المركزى المصرى تعليمات للبنوك تقضى بإضافة رواتب وأجور العاملين إلى جانب سداد مصروفات الكهرباء والغاز والسولار الخاصة بقطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات إلى التسهيلات الائتمانية الممنوحة تحت مظلة المبادرة التى تم بموجبها توفير مبلغ 100 مليار جنيه بعائد متناقص 8 % للقطاعات المذكورة.

ويأتى ذلك فى ضوء أعمال المتابعة المستمرة التى يقوم بها البنك المركزى بهدف اتخاذ الإجراءات الاستباقية والسريعة للحد من تأثير تداعيات فيروس كورونا المستجد على الأنشطة الاقتصادية، واستكمالا للمبادرات الصادرة عن البنك المركزى لدعم القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومنها تلك الصادرة فى 12 ديسمبر 2019 لتمويل القطاع الخاص الصناعى وما تلاها من تعليمات تم بموجبها ضم قطاعات التصنيع الزراعى والمقاولات للمبادرة.

كما يأتى ما سبق فى ضوء صدور تعليمات بتاريخ 31 ديسمبر 2019 تضمنت استخدام التسهيلات الائتمانية الممنوحة لتمويل شراء الخامات ومستلزمات الإنتاج وكذا تمويل الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج (تمويلات رأسمالية) بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية.

وأكد البنك المركزى أن تلك الإجراءات تهدف إلى مساعدة القطاعات المذكورة فى توفير التمويل اللازم لسداد أجور ورواتب العاملين بهدف الحفاظ على العمالة فى ظل الظروف الحالية، بالإضافة الى سداد بعض المستحقات التى تمكنها من الاستمرار فى النشاط.