وزير النقل: شركة الجسر العربي للملاحة لها دور كبير في تعزيز التجارة البينية


الثلاثاء 02 مايو 2023 | 01:57 صباحاً
الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل
الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل
العقــارية

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن شركة الجسر العربي للملاحة تقوم بدور كبير في تعزيز التجارة البينية وزيادة حجم المبادلات التجارية العربية الآسيوية الأفريقية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثمانين للجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة الذي ترأسه الفريق مهندس كامل الوزير، وذلك بمقر وزارة النقل بالعاصمة المصرية الإدارية، وبحضور وزير النقل الأردني المهندس ماهر أبو السمن، واحمد خلف مندوبا عن وزير النقل العراقي بالإضافة الى رئيس وقيادات الشركة.

واستعرضت الجمعية العمومية نتائج أعمال الشركة والميزانية العمومية لعام 2022 والاليات والإجراءات التي تم اتخاذها لتحقيق نتائج إيجابية ورفع تنافسية الخطوط التي تعمل بها الشركة وزيادة معدلات “الإركاب” على بواخر الشركة، وتنويع وزيادة إيراداتها من الأنشطة التشغيلية وذلك رغم الظروف والأزمات والتحديات التي واجهتها، والتي أثرت على بيئة العمل حيث شهد نشاط الشركة السياحي على خط العقبة – طابا زيادة بنسبة 96%.

وتعمل الشركة على نقل المجموعات السياحية بين المثلث الذهبي في الأردن (البتراء، وادي رم، العقبة) ومنتجعات جنوب سيناء (طابا، سانت كاترين، دهب، شرم الشيخ).

كما تم استعراض ارتفاع حركة التبادل التجاري عبر خط العقبة – نويبع خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 53% وزاد نشاط نقل الركاب بنسبة 18%، فيما ارتفعت نسبة المركبات المنقولة إلى 192%.

وتم مناقشة خطط الشركة لتطوير وتحديث أسطول البواخر بالشركة، حيث تم التأكيد على ان الشركة بصدد إدخال باخرة شحن جديدة للخدمة خلال النصف الثاني من العام الحالي، بحمولة تصل إلى 100 شاحنة، بما سيحافظ على انسيابية حركة التبادل التجاري، واستيعاب الحركة المتنامية للمبادلات التجارية على خط العقبة – نويبع الذي يربط آسيا العربية بافريقيا العربية، ويساعد في عدم تكدس الشاحنات في الموانئ خلال فترات الذروة، وكذلك تم التأكيد على ضرورة فتح أسواق جديدة والتوسع في النشاط الملاحي لها.

وأكد وزير النقل على عمق العلاقات التاريخية التي تربط مصر مع أشقائها في الأردن والعراق، وأهمية التعاون المشترك بين البلدان الثلاثة في مجالات النقل المختلفة.