سهم شركة تسلا يسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ بداية جائحة كورونا


السبت 08 أكتوبر 2022 | 05:27 صباحاً
إيلون ماسك يستعرض إحدى سيارات تسلا
إيلون ماسك يستعرض إحدى سيارات تسلا
وكالات

سجل سهم شركة «تسلا Tesla»، المملوكة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، أسوأ أداء أسبوعي منذ بداية جائحة كورونا، بفعل العديد من الأنباء المتعلقة بالشركة ورئيسها التنفيذي.

وأغلق سهم شركة السيارات الكهربائية جلسة الجمعة على تراجع بنحو 6.3% إلى 223.07 دولار إذ انخفضت القيمة السوقية للسهم دون مستويات 700 مليار دولار عند 698 مليار دولار.

وعلى مدار الأسبوع، انخفض السهم بنحو 16% مسجلاً أسوأ أداء أسبوعي منذ مارس 2020، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي كشفت Tesla عن تسليماتها خلال الربع الثالث والتي جاءت دون التوقعات عند 343 ألف سيارة، مقابل التقديرات عند 359 ألف سيارة.

وتساءل المحللون عما إذا كانت الشركة تواجه الآن تآكلاً في الطلب في الصين، حيث تواجه منافسة شديدة من شركة BYD المدعومة من الملياردير وارن بافيت، كما شهدت أزمة ماسك مع Twitter تطورات جديدة، بدأت بكشفه عن رغبته في إتمام صفقة شراء الشركة وفقاً للاتفاق الأصلي أي مقابل 44 مليار دولار أو 54.20 دولار للسهم.

ووافقت قاضية محكمة ديرلاوير بعد ذلك بوقف دعوى Twitter ضد إيلون ماسك حتى يوم 28 أكتوبر الجاري للسماح بإتمام الصفقة، كما تورط ماسك هذا الأسبوع في أمور سياسية بعد طلب الملياردير الأميركي من مستخدمي Twitter التفكير في خطة لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا، في طرح سرعان ما قوبل بتنديد الأوكرانيين، بمن فيهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الذي رد باستطلاعه الخاص.