قيود جديدة.. إدارة بايدن تحظر تصدير أدوات تصنيع الرقائق الحيوية إلى الصين


السبت 08 أكتوبر 2022 | 12:27 صباحاً
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن
وكالات

أعلنت الولايات المتحدة فرضها ضوابط تصدير جديدة سوف تعقد جهود الشركات الصينية لتطوير تكنولوجيا متطورة، في واحدة من أكثر الإجراءات صرامة التي اتخذتها إدارة جو بايدن ضد بكين.

وكشفت وزارة التجارة الأمريكية، الجمعة، عن قيود جديدة سوف تصعب على الشركات الصينية الحصول على أو تصنيع رقائق الحاسب الآلي، كما تبطئ التقدم في تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي.

وتستهدف الخطوة الجديدة تعقيد الجهود الصينية لتطوير أجهزة الحاسب الآلي الفائقة مع التطبيقات العسكرية والتي تتنوع ما بين نمذجة الأسلحة النووية والبحث عن أسلحة تفوق سرعة الصوت، وتشكل تلك العوائق محاولة جديدة لفصل الصين عن التكنولوجيا الأميركية المتطورة.

الحظر يمنع شركات ومواطنين أمريكيين 

وتمنع الإجراءات الجديدة الشركات الأمريكية من تصدير أدوات تصنيع الرقائق الحيوية إلى الصين، والتي ستؤثر على شركات من بينها Semiconductor Manufacturing International Corp، و Yangtze Memory Technologies، و ChangXin Memory.

وتحظر المواطنين والشركات الأمريكيين من توفير أي نوع من الدعم المباشر أو غير المباشر لمصانع إنتاج أشباه الموصلات إلى الصين، هذا، وأضافت إدارة بايدن شركة YMTC بجانب 30 كياناً صينياً إلى قائمة الشركات غير الموثقة بها وهو ما يمهد الطريق لإدراج محتمل في قائمة سوداء منفصلة تسمى "قائمة الكيانات" والتي من شأنها أن تمنع الشركات الأمريكية فعلياً من تزويدها بالتكنولوجيا.