هل يشجع خفض «أوبك+» للإمدادات الشركات الأمريكية على زيادة الحفر والتنقيب؟.. خبير نفطي يوضح


الخميس 06 أكتوبر 2022 | 03:33 صباحاً
أوبك
أوبك
وكالات

كشف رجل الأعمال في مجال النفط الصخري مات غالاغير أن قرار تحالف "أوبك+" بخفض سقف إنتاجه من النفط قد يمهد الطريق لارتفاع أسعار من شأنه تمكين شركات استكشاف النفط الأميركية من زيادة الحفر والتنقيب.

وتوقع غالاغير، أن الخطوة التي اتخذها "أوبك+"، يوم الأربعاء، ستمنح الرؤساء التنفيذيين في قطاع النفط مزيداً من الوضوح بشأن مستويات أسعار النفط التي يعتزم التحالف الدفاع عنها.

وقاد "غالاغير" عن كثب شركة التنقيب عن النفط الصخري "غرينليك إنيرجي فينشرز" (Greenlake Energy Ventures LLC) منذ بيع شركة "بارسلي إنيرجي" (Parsley Energy) العام الماضي مقابل 6.4 مليار دولار لصالح شركة "بايونير ناتشورال ريسورسز" (Pioneer Natural Resources).

وأوضح غالاغير، في مقابلة مع «الشرق»: "نحن نعلم الآن أين يصل الحد الأدنى للسعر بالنسبة لأوبك وهذا من شأنه منح التجار راحة في النقطة النهائية للمنحنى، ويمكن أن يعقب ذلك المزيد من المشاريع بالتأكيد".

يذكر أن المسؤولون التنفيذيون في قطاع النفط الصخري قد خفضوا بشكل كبير توقعاتهم بشأن أسعار النفط خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث أثرت مخاطر الركود على السوق.

ومن المتوقع أن تنهي أسعار النفط الأميركي، التي بلغ متوسطها حوالي 85 دولار للبرميل خلال الربع الثالث، العام عند مستوى أقل من 100 دولار، وفقاً لمسح بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، والذي سبق الإجراء الذي اتخذه "أوبك+" يوم الأربعاء.