بريطانيا تخطط لشراء الغاز من النرويج لتأمين استمرار التيار الكهربائي خلال الشتاء


الاربعاء 05 أكتوبر 2022 | 02:59 صباحاً
أبراج تابعة لشبكة الكهرباء في لندن
أبراج تابعة لشبكة الكهرباء في لندن
وكالات

تسعى المملكة المتحدة، من خلال محادثات مع النرويج، إلى تأمين عقد غاز طبيعي محتمل أن تصل مدته 20 عاما، في محاولة لدرء مخاطر انقطاع التيار الكهربائي في فصل الشتاء.

ويناقش الوزراء سعر العقد مع نظرائهم النرويجيين، وفقاً لشخص طلب عدم ذكر اسمه أثناء مناقشة الأمور الحساسة. ولم يرد قسم الأعمال على الفور على طلب للتعليق، بحسب ما ورد بـ «بلومبرج».

وقد يكون إبرام عقود الغاز طويلة الأجل الآن سبباً في ترك المملكة المتحدة معرضة لارتفاع التكاليف في الأعوام القادمة، بالنظر إلى مدة العقد قيد المناقشة، وتشير التقلبات الحالية إلى أن المنتجين قد يطالبوا بأسعار أعلى لضمان تحقيق أرباح قوية نظراً لعدم وضوح مقدار الأموال التي يمكنهم جنيها عبر البيع في السوق الفورية في المستقبل بدلاً من ذلك.

وترغب الحكومة البريطانية في تجنب المشهد المربك لانقطاع الكهرباء خلال الشتاء بعد أن حذر منظم الطاقة "أوفجيم"، يوم الاثنين، من وجود "خطر كبير" من نقص الغاز هذا الشتاء، والذي قد يوقف بدوره تشغيل بعض محطات توليد الكهرباء.

يذكر أن روسيا خفضت تدفقات الغاز إلى أوروبا رداً على العقوبات التي فرضها الغرب في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا، وأدى هذا الأمر إلى كبح إمدادات الغاز العالمية وزيادة المنافسة على الوقود.