أول تحرك رسمي من أوكرانيا بعد ضم روسيا 5 مناطق


الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 04:35 مساءً
فلاديمير زيلينسكي
فلاديمير زيلينسكي
العقارية

أصدر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، وثيقة حول عدم الاعتراف بمراسيم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن ضم شبه جزيرة القرم ولوجانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون.

وجاء في المرسوم المنشور على الموقع الإلكتروني لمكتب زيلينسكي: “تعترف أوكرانيا بأن مراسيم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاغية وباطلة، أي المراسيم التي لا يترتب عليها أي عواقب قانونية".

على وجه الخصوص، تسرد الوثيقة المراسيم المؤرخة 17 مارس 2014 بشأن الاعتراف بشبه جزيرة القرم كدولة مستقلة ذات سيادة، في 21 فبراير 2022 بشأن الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، في 29 سبتمبر، بشأن الاعتراف من استقلال منطقتي زابوريجيا وخيرسون.

وينص مرسوم زيلينسكي على أن "أي قرارات وأعمال واتفاقيات أخرى يتم تبنيها وإصدارها وإبرامها على أساس و / أو فيما يتعلق بتنفيذ المراسيم المذكورة الصادرة عن رئيس روسيا لا تترتب عليها أي عواقب قانونية”.

وفي 30 سبتمبر، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورؤساء جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيا اتفاقيات بشأن ضم هذه المناطق إلى روسيا.

وفي ظل هذه الخلفية، قال زيلينسكي إن كييف ستتقدم على الفور بطلب للانضمام السريع إلى الناتو.

ومع ذلك، أشار الأمين العام لحلف الناتو إلى أن موافقة جميع الدول الثلاثين المشاركة مطلوبة لقبول عضو جديد في الكتلة العسكرية، على الرغم من وعده بأن الناتو سوف يركز جهوده على مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها.