أول تعليق من تركيا على ضم 4 مناطق من أوكرانيا إلى روسيا


السبت 01 أكتوبر 2022 | 12:39 مساءً
التضخم في تركيا
التضخم في تركيا
عبدالله محمود

أعربت وزارة الخارجية التركية عن رفضها قرار انضمام 4 مناطق إلى روسيا، وهي جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك، ومقاطعتا زاباروجيه وخيرسون.

وقالت الخارجية في بيان لها اليوم السبت، إنه لا يمكن أن نقبل هذا القرار الذي يعد انتهاكا خطيرا لمبادئ القانون الدولي الراسخة، مشيرة، إلى أن تركيا لم تعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم في استفتاء غير شرعي أجرته في عام 2014.

اقرأ أيضًا: عاجل.. روسيا تستخدم حق الفيتو ضد مشروع قرار أمريكي

وأكدت الخارجية رفضها قرار روسيا بضم مناطق دونيتسك، ولوغانسك، وخيرسون، وزاباروجيه الأوكرانية.

وشددت الخارجية بالقول:«لا يمكننا قبول هذا القرار الذي يعد انتهاكا خطيرا لمبادئ القانون الدولي الراسخة، ونجدد دعمنا لإنهاء الحرب الروسية - الأوكرانية التي اتخذت أبعادا أكثر خطورة، على أساس السلام العادل الذي يمكن التوصل إليه من خلال المفاوضات». 

روسيا تضم أربعة مناطق أوكرانية

كانت روسيا أعلنت ضم أربعة مناطق أوكرانية، إلى نطاقها الجغرافي وهم دونيتسك ولوغانسك بالإضافة إلى زابوريجيا وخيرسون.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه تم ضم أربعة مناطق أوكرانية إلى روسيا، مؤكداً أن هذا القرار حسم نهائيا، ومعلنا أن سكان تلك المناطق أضحوا مواطنين روس.

جو بايدن يحذر الرئيس الروسي

ومن جانبه حذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من الاستيلاء على أراضي حلفاء الولايات المتحدة في حلف الناتو.

وقال بايدن، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة «أقول لبوتين لا تسئ فهم كلامي، الولايات المتحدة تتواصل مع حلفائها بشأن روسيا ومستعدة معهم للدفاع عن كل شبر من أراضي دول حلف الناتو».