عاجل.. روسيا تستخدم حق الفيتو ضد مشروع قرار أمريكي


الجمعة 30 سبتمبر 2022 | 09:44 مساءً
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين
وكالات

استخدمت روسيا حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار أمريكي، تضمن إدانة استفتاءات الانضمام إلى روسيا، التي جرت في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.

اقرأ أيضًا: الأزمة تتصاعد.. الرئيس الأمريكي يوجه تحذير إلى الرئيس الروسي بوتين

كان أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم 4 أقاليم أوكرانية إلى روسيا، حيث وقع مرسوما بانضمام هذه المناطق الأوكرانية إلى موسكو، وذلك بحضور نواب البرلمان وممثلي الأقاليم.

وتطرق بوتين للحديث عن استفتاءات الضم، مؤكدا أن «اختيار الناس الانضمام إلى روسيا يستند إلى التاريخ»، وأن «هناك تاريخا مشتركا بين روسيا والأقاليم الأربعة، ولذلك صوت الجيل الناشئ من أجل مستقبلنا المشترك».

روسيا تعلن ضم 4 مناطق أوكرانيا إلى بلادها

وأضاف أن من حق سكان تلك المناطق الأربع الانضمام إلى روسيا، مشددا على ان سكان أقاليم دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيا سيظلون من المواطنين الروس إلى الأبد.

ومن جانبه حذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من الاستيلاء على أراضي حلفاء الولايات المتحدة في حلف الناتو.

وقال بايدن، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة "أقول لبوتين لا تسئ فهم كلامي، الولايات المتحدة تتواصل مع حلفائها بشأن روسيا ومستعدة معهم للدفاع عن كل شبر من أراضي دول حلف الناتو".

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو" بحصول بلاده على عضوية "عاجلة" في الحلف.