أسعار فواتير الطاقة لمصانع السيارات في المملكة المتحدة ترتفع بنسبة 50%


السبت 01 أكتوبر 2022 | 03:48 صباحاً
مصانع السيارات
مصانع السيارات
وكالات

شهدت مصانع السيارات في المملكة المتحدة ارتفاعاً كبيراً في فواتير الطاقة، وصلت إلى 100 مليون جنيه إسترليني، ما يُعادل 108.6 مليون دولار، خلال العام الجاري، أو بزيادة بنسبة 50%، مما أثار مخاوف بين غالبية الشركات المصنّعة بشأن مستقبل عملياتها الإنتاجية.

ووفقاً لاستطلاع أجرته جمعية مصنّعي وتجار السيارات (SMMT)، دفع ارتفاع فواتير الطاقة 9 من كل 10 (90%) شركات صناعة سيارات إلى نقل تكاليف الطاقة المتزايدة إلى العملاء من خلال رفع أسعار مركباتها، في حين أنَّ عدداً كبيراً منها أخَّر أو ألغى الاستثمارات الكبرى المخطّط لها.

وزاد إنتاج السيارات في المملكة المتحدة للشهر الرابع على التوالي في أغسطس، على الرغم من أنَّ الإنتاج ما يزال أقل بنسبة 46% من المستويات التي كان عليها قبل الوباء، بحسب ما ذكرت جمعية مصنعي وتجار السيارات يوم الخميس.

وتواجه صناعة السيارات في المملكة المتحدة الصعوبات منذ سنوات، فقد شهدت عدداً كبيراً من الأزمات بدءاً من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وصولاً إلى تفشي جائحة كورونا، على الرغم من أنَّ النقص العالمي في الرقائق الذي أعاق الإنتاج خلال العامين الماضيين آخذ في التراجع، لكنَّ التضخم السريع وتباطؤ النمو الاقتصادي يشكّلان عقبات جديدة.