مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن الاستفتاءات داخل المناطق الأوكرانية


الجمعة 30 سبتمبر 2022 | 06:03 صباحاً
جلسة لمجلس الأمن - أرشيفية
جلسة لمجلس الأمن - أرشيفية
وكالات

يصوت مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، على مشروع قرار يدين الاستفتاءات داخل أوكرانيا لضم مناطق أوكرانية عدة إلى روسيا، وفقا لما أعلنته الرئاسة الفرنسية للمجلس مساء الخميس.

أما بالنسبة إلى مشروع القرار الذي أعدته أمريكا وألبانيا ولم تنشر تفاصيله الدقيقة بعد، فليست لديه أي فرصة لتبنيه بسبب حق روسيا في النقض «فيتو»، لكن يتوجب تقديمه بعد ذلك إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويدين النص الذي اطلعت عليه «فرانس برس»، قيام الاتحاد الروسي بـ «تنظيم ما يسمى بالاستفتاءات غير القانونية» في مناطق دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيا، ويعتبر أنه لا يمكن أن تكون لها "شرعية"، أو أن "تستخدم كأساس لتغيير وضع هذه المناطق"، "بما في ذلك أي ضم مزعوم" من جانب روسيا.

ويدعو كل الدول والمنظمات الأخرى إلى "عدم الاعتراف بالضم المزعوم" للمناطق الأربع من جانب روسيا، ويطالب موسكو "بالوقف الفوري" لهجومها العسكري على أوكرانيا، و"سحب جميع قواتها العسكرية على الفور وبشكل كامل وغير مشروط" من البلاد.

وندد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الخميس، بشكل قاطع بعمليات الضم الروسية المرتقبة لأراض أوكرانية، معتبرا أنه «لا مكان لها في العالم الحديث».